قاضي التنفيذ يطرد الشوري العريض من عيادته

بسبب خلاف مع ملاك البناية بعد رفع الإيجار 120%

 

- غلق العيادة بعد إشعار بإخلائها فورا

- في حال عدم الإخلاء ستكسر أقفال العيادة بالقوة الجبرية

- اللجوء للقضاء المستعجل لوقف القرار

 

أحمد العريضأمر قاضي التنفيذ الشوري أحمد سالم العريض إخلاء وطرد الأخير من عيادته الطبية بمجمع الخليج للاستشارات الطبية بمنطقة السلمانية. 

وجاء في إشعار مأمور تنفيذ الأحكام بأنه في حال عدم الالتزام بتنفيذ قرار الإخلاء والطرد طواعية فورا من تاريخ استلام الإشعار فسيجري التنفيذ بكسر الأقفال وباستخدام القوة الجبرية لصالح المنفذ له أ. ص. س. .

وقرر العريض إغلاق عيادته الطبية بعد 25 عاما من افتتاحها. وهو استشاري للأمراض الباطنية وأمراض وزراعه الكلىٰ.

وقال أن سبب الخلاف بينه وبين ملاك البناية زيادة مبلغ التأجير بنسبة 120%، ولافتا إلى الموافقة على زيادة سابقة تراوحت بين 15 إلى 20%.

وأضاف: الزيادة المطلوبة غير معقولة.

 

القضاء المستعجل

وأعلن العريض اللجوء للقضاء المستعجل لوقف قرار الإخلاء والطرد من العيادة. ونبه إلى أنه سيدفع نحو وقف التنفيذ مؤقتا لحين بت المحكمة الكبرى في القرار بعد الطعن عليه.

وأوضح: محكمة التنفيذ خالفت صريح نص الفقرة الأولى من المادة 258 من قانون المرافعات وقامت بالاستمرار في التنفيذ انتهاء بإخلاء العيادة، وكافة إجراءات التنفيذ وقعت باطلة بقوة القانون.

ونبه إلى أنه يعتصم بالقضاء المستعجل لتوافر شرطي الاستعجال والقضاء من ظاهر الأوراق دون المساس بأصل الحق المتنازع عليه، فشرط الاستعجال متوافر لكون الشقة محل التنفيذ هي عيادة طبيب يتردد عليها المرضى يومياً وسيترتب على التنفيذ الباطل أضرار جمة يتعذر تداركها ليس للمدعى كونه الطبيب فقط بل تمتد هذه الأضرار للمرضى كذلك مما ينذر بوجود خطر داهم يتعذر تلافيه.

 

مضاعفة الإيجار

ولفت إلى أن عددا من العيادات والأطباء بالمجمع وافقوا على طلب الملاك مضاعفة مبلغ الإيجار.

وأشار إلى مضايقات تعرضت لها العيادات المتحفظة على زيادة مبلغ الإيجار، ومن بين ذلك وقف استخدام المصعد للأدوار العليا، وهو ما أعاق وصول المرضى من كبار السن والنساء الحوامل وغيرهم للعيادات في الطوابق العليا.

ولفت العريض إلى أنه ساعد أصحاب العيادات بالطوابق العليا لاستخدام مقر عيادته بالطابق الأرضي وذلك من خلال السماح للمرضى وبخاصة حالات أمراض النساء والولادة من مراجعة الطبيب بمقر عيادة العريض في الطابق الأرضي. 

وتحدث العريض أن الملاك الجدد للبناية حوّلوا جميع مرائب (كراجات) سيارات الطواقم الطبية للعيادات بالبناية لمختبر وصيدلية وذلك لتوريد مدخول إضافي. وتحدث عن أن موقع العيادات يفتقر لوجود مواقف سيارات