الكوهجي لـ "البلاد": تعميم من "التربية" قد يُجلِس مواليد نهاية العام 2015 بالبيت أو يعيدوا سنة دراسية بالروضة

قال النائب حمد الكوهجي لصحيفة البلاد أنه تلقى شكاوى عديدة من أولياء أمور طلبة رياض الأطفال بشأن تعميم من وزارة التربية والتعليم للرياض قد يتسبب في إعادة السنة الدراسية لفلذات أكبادهم.

وأوضح الكوهجي أن أولياء أمور مواليد أشهر الربع الأخير من العام 2015، الذين لن تقبلهم الوزارة للدراسة بالصف الأول الابتدائي عندما يحين سن دخولهم المدرسة، فوجئوا بضم فلذات أكبادهم بالمستوى الثاني برياض أطفال -تقع بمحافظة المحرق- بدلا من ضمهم بالمستوى الأول.

وتابع: عندما استفسر أولياء الأمور عن سبب ذلك، أجابتهم إدارة الرياض أن ذلك بناء على تعميم من الوزارة، يوجب على الروضة ضم مواليد الربع الأخير من العام 2015 بالمستوى الثاني وليس الأول.

ونبه الكوهجي إلى أن بالروضة 3 مستويات تأهيلية للدراسة لمدة 3 سنوات قبل دخول الصف الأول الابتدائي، وفي حال ضم الطالب للمستوى الثاني بالروضة فهذا يعني أنه سيدرس بالعام الأول بالمستوى الثاني، والعام الثاني بالمستوى الثالث، وسيجبر بإعادة العام الثالث بالمستوى الثالث، لأن الوزارة لن تقبله بمقعد الدراسة بالصف الأول الابتدائي، لأنه من مواليد الربع الأخير من العام.

وأشار إلى أن أولياء الأمور أمام خيارين أحلاهما مر، فإما أن يجلس طالب الروضة بالعام الثالث بالبيت قبل دخول المدرسة أو يعيد السنة الدراسية.

ونقل الكوهجي عن أولياء الأمور امتعاضهم من عدم قبول أبنائهم بالمدارس، وعندما سجلوهم برياض الأطفال على مضض فإنهم يعانون من تعميم جديد، ووصفوه بالظالم والمتعسف، وطالبوا بإعادة النظر به.

وتتحرك كتلة البحرين النيابية لتعديل قانون التعليم بحيث يشمل إلزام الوزارة بقبول مواليد جميع أشهر السنة المقررة لبلوغ الطفل 6 سنوات ميلادية.