تطوير النفط.. 200 مليون دولار سنويا دون خطط!

- ترسية صفقة بـ 160 ألف دينار على مورد دون مناقصة

- تجزئة شراء المواد لأقل من 50 ألف دينار وأكثر من 10 آلاف

أقرت شركة تطوير للنفط مع التوصيات الواردة في تقرير الرقابة المالية بشأن وضع واعتماد خطة استراتيجية وخطط سنوية للمشتريات وتضمينها بكافة الجوانب المذكورة في الملاحظات.

وجاء في التقرير أن قيمة مشتريات الشركة خلال السنتين 2017 و2018 بلغت حوالي 200 مليون دولار اميركي سنويا، ولوحظ عدم قيام الشركة باعداد خطة استراتيجية لمشترياتها. إضافة إلى وجود العديد من أوجه القصور في الخطط السنوية.

ولاحظ التقرير قيام الشركة بطرح مناقصة لشراء الترخيص وخدمات الصيانة السنوية دون الرجوع لمجلس المناقصات، حيث أن الشركة قامت بارساء المناقصة والتعاقد مع أحد الموردين بتاريخ 1 يناير 2018 بمبلغ 160.269 دينار قبل صدور قرار المجلس بترسية المناقصة، مما يخالف قانون المناقصات والمزايدات الذي لا يجيز قيام الشركات المملوكة للدولة بالتعاقد مع الموردين بمبالغ تزيد عن 50 الف دينار الا بعد صدور قرار من المجلس بالترسية عليهم، علما أن الشركة حصلت على موافقة المجلس على الترسية بشكل لاحق.

وأشار التقرير إلى أن الشركة تعمد إلى تنفيذ بعض مشترياتها التي تزيد قيمتها عن 10 آلاف دينار ولا تتجاوز 50 ألف دينار بطريقة الشراء المباشر من المورد بدلا من طرحها في مناقصات داخلية بالشركة مما يخالف قرار مجلس المناقصات والمزايدات والذي يقضي بتنفيذ تلك المشتريات داخليا بالشركة.

وأوضح التقرير إن الشركة تعمد إلى تجزئة شراء مواد متجانسة نفذتها في نفس اليوم أو خلال فترات زمنية متقاربة ومن نفس المورد وتجاوز مجموعها الحد الأدنى المطلوب لطرحها في مناقصة عامة، وذلك لتفادي طرحها في مناقصة.