العدد 2395
الأربعاء 06 مايو 2015
banner
نظرة المجتمع بين الاهتمام واللامبالاة أحمد مبارك سالم
أحمد مبارك سالم
وقفات
الأربعاء 06 مايو 2015

تمثل نظرة المجتمع إلى الأفعال وردود الأفعال ضمن نطاق تفاعلاته جانباً مهماً ينبغي مراعاته على نحو متفاوت يتأرجح بين الاهتمام - خصوصا في المجتمعات العربية والخليجية على وجه التحديد - واللامبالاة - خصوصا في المجتمعات الغربية التي تضعف فيها مدنية الإنسان في تفاعله ضمن نطاق مجتمعه نظراً لاعتبارات المدنية والمعطيات الاجتماعية التي فرضت نفسها على تلك المجتمعات.
     وإذا كان العُرف - الذي تمثله في جانب كبير منه وتصنعه نظرة المجتمع الذي ينشأ فيه - يمثل مصدراً من مصادر القواعد الإلزامية التي يلتزم بها أفراد المجتمع بغض النظر عن كونها مدونة أو غير مدونة، وهو يمثل نطاقاً يختلف في معطياته واعتباراته ما بين مجتمع وآخر، وأحيانا يختلف في ذلك داخل المجتمع الواحد، فإن نظرة المجتمع الذي يصنعها موقفه إزاءه تتفاوت ما بين الاهتمام بدرجاته المختلفة، واللامبالاة ضمن مختلف مستوياته، حيث يصل الحد ببعض المجتمعات إلى اعتبار المتجاوز للأعراف والتقاليد التي تستوعبها نظرة المجتمع مرتكباً لجرم عظيم يستحق عليه من العقوبة ما يجعله في موضع الازدراء والاحتقار في بعض الأحيان، وهو ما يجعلنا نقف موقف التقييم لهذه النظرة في تصنيفها لنطاق العيب المجتمعي، وفي تأرجحها ما بين الاهتمام واللامبالاة.
     يستلزم التقييم لنظرة المجتمع كونها معتبرة ضمن نطاق اعتبارات الشارع الكريم إلى جانب اعتبارات المشرع للقانون الوضعي أن يكون ذلك خاضعاً لميزان أحكام الدين ودلالاته، فما وافق الدين ضمن هذا النطاق فإنه يعتبر في مقام التعزيز لهذه النظرة، أما ما كان ضمن هذا النطاق مما يعد مخالفاً في دلالته ومضامينه لأحكام الشريعة الإسلامية فإنه يجب ألا تكون هناك أية قيمة لهذه النظرة وينبغي تصحيحها، ومن ذلك رفض بعض الأعراف والتقاليد التي تصنعها نظرة المجتمع لرؤية الخاطب لخطيبته أو رفض خروجه معها بعد عقد النكاح، حيث يعد ذلك تحريماً لما أباحه الشارع الكريم بنص حديث المصطفى (عليه الصلاة والسلم) والذي قال فيه لمن يستفتِ بشأن الرؤية للمخطوبة: (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما)، حيث تقرر بموجب ذلك حق الخاطب رؤية الوجه والكفين من المخطوبة وفق ما قرره الجمهور من العلماء.
     أما ما كان سائداً ضمن نطاق نظرة المجتمع رغم مخالفته لما قرره ولي الأمر فيما يصدره من قوانين وقرارات، فإنه يعتبر كذلك ليس محلاً للاعتبار لأمر المولى تعالى بطاعة أولي الأمر ولزوم تنفيذ أوامرهم فيما لم يخالفه الشرع، وذلك شريطة أن يتحرى أولو الأمر من ذلك التنظيم للمجتمع وتنظيم العلاقة السائدة في أوساطه.
     وهناك من الأمور التي تؤطر ضمن نطاق نظرة المجتمع مما لا يصنف لا ضمن نطاق الأحكام الشرعية المرعية ولا ضمن نطاق القوانين الوضعية في مقام المخالفة، وهو ما يعطي صناعة نظرة المجتمع مرونة في تأطير الثوابت التي تحكم نطاقات تفاعلاته، ومتى ما كانت هذه التقريرات التي تستوعبها نظرة المجتمع لا تخالف في مجملها الأحكام والقوانين، فلا بد من صبها في قالب من شأنه أن يثمر اندراجها ضمن نطاق الأحكام الكلية للشارع الكريم، بالإضافة إلى توافقها مع الأحكام الكلية للمنظومة القانونية في البلد، وبحيث تكون لها انعكاسات إيجابية على واقع المجتمع ومستقبله وصناعة دوره ضمن مختلف نطاقات تفاعلاته في الجملة والتفصيل، لاسيما أن هناك أمورا صنعتها نظرة المجتمع في مجتمعاتنا الشرقية قد أفرزت الكثير من النطاقات السلبية والمشاكل الاجتماعية، ومن ذلك نظرة المجتمع للمهور بحيث تكون في مستوى معين وبقيمة معينة، إلى جانب ارتباط الأعراس بفعاليات مرهقة من الناحية المادية ومن شأنها أن تؤدي إلى إحجام الشباب عن الزواج، هذا فضلاً عن نطاقات أخرى مثلت نظرة المجتمع فيها نطاقاً سلبياً أصاب المجتمع بكثير من الجمود والسلبية، مما يستلزم العمل على احتوائها وتوظيف بديل عنها ضمن نطاقات إيجابية معتبرة.

زبدة القول
يستلزم توظيف صناعة نظرة المجتمع الشرقي ضمن نطاقات سلبية من المصلحين بذل جهود حثيثة لتغيير هذه النطاقات التراكمية السلبية التي ولدت هذه النظرة التي تعتبر سلاحاً ذو حدين يوظف في الغالب الأعم في مجتمعاتنا - وللأسف - ضمن نطاقات سلبية؛ لذلك كان التغيير حاجة ملحة عندما تتزايد هذه النطاقات في المجتمع لتوجيهها ضمن النطاق الإيجابي لصناعة نظرة المجتمع؛ كي يكون الاهتمام بها نطاقاً مثمراً وبناء من شأنه أن يرفع من قدر المجتمع ومكانته ويبني دوره المنشود.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .