العدد 2604
الثلاثاء 01 ديسمبر 2015
banner
يوم المرأة البحرينية عبدعلي الغسرة
عبدعلي الغسرة
الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

الاحتفال بيوم المرأة البحرينية يعد من المناسبات الوطنية التي تتزامن مع احتفالات العيد الوطني المجيد، وبدأ الاحتفال في عام 2008م بمبادرة كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد. وتحظى هذه المناسبة باهتمام كبير من قبل جميع المؤسسات الحكومية والخاصة في مملكة البحرين، ويكمن الاهتمام بها لما للمرأة من دور مهم وكبير في تنمية وتطوير المجتمع وفي مختلف المجالات من سياسية واقتصادية واجتماعية ومهنية وحقوقية وعسكرية. ويتزامن الاحتفال بيوم المرأة البحرينية مع احتفالات مملكة البحرين وقيادتها وشعبها بالعيد الوطني المجيد الرابع والأربعين.
وتأتي احتفالية هذا العام 2015م بالمرأة البحرينية في القطاع المالي والمصرفي، وذلك نظرًا لما قامت به المرأة البحرينية من دورٍ مشهود ومهم على مدى أكثر من خمسين عامًا في العمل في هذا القطاع المالي، حيث تشكل المرأة البحرينية أكثر من (36 %) من القوى البحرينية العاملة في هذا القطاع الذي يبلغ نحو (14.400) شخص. وفي هذا القطاع وغيره من القطاعات الوظيفية والخدمية الأخرى أثبتت المرأة البحرينية دورًا متناميًا جعل منها منافسة حقيقية للرجل في المناصب القيادية في العديد من هذه الوظائف. وهذا التوافق الوظيفي بين الرجل والمرأة هو نتاج إحلال مبدأ تكافؤ الفرص بينهما، مما جعلهما شريكين جديرين في عملية البناء والتحديث الوطني في جميع المجالات من سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية ومهنية.
وبذلك استحقت المرأة البحرينية أن يكون لها يوم، تقديرا لها ودورها الوطني والأسري والمجتمعي والتنموي، ودورها الفاعل في خدمة المجتمع، وإسهاماتها في إعلاء مكانة البحرين على جميع الأصعدة وفي المحافل العربية والإقليمية والدولية. وذلك بفضل الله وفضل تمكين القيادة السياسية لها في شتى المجالات، وبفضل إرادتها وعزيمتها وجهدها، حيث تقلدت العديد من المناصب القيادية وتبوأت المراكز المتقدمة في عملها. ومازالت مسيرة المرأة البحرينية تتقدم للنهوض بالأسرة والمجتمع لخلق جيل قادر على الإسهام الفاعل في بناء البلاد والانطلاق بها نحو آفاق التقدم والتطور العلمي والتعليمي والثقافي والحضاري.
إن المتتبع لمسيرة المرأة البحرينية لا يمكنه إنكار حقيقة ودور المجلس الأعلى للمرأة في إعداده وتبنيه جملة من المبادرات والمشاريع والبرامج التي طرحها خلال السنوات الماضية التي كان لها الأثر الكبير في تطور المرأة وتغيير نظرة المجتمع البحريني لها، وحققت بذلك مكاسب يشار إليها بالبنان. ومازالت جهود المجلس الأعلى للمرأة بفضل قيادة وتوجيه صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد تساند المرأة وتدعمها في جميع الميادين حتى أصبحت المرأة البحرينية نموذجًا يُفتخر به بين الأمم. وكان آخر هذه الجهود لا آخرها هو تدشين الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف الأسري. وبهذه المناسبة الوطنية “يوم المرأة البحرينية” نظم مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة مؤتمرًا تحت عنوان “المرأة في القطاع المالي والمصرفي” تحت رعاية رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد، وذلك صباح يوم أمس الاثنين.، حيث شارك في هذا المؤتمر (250) من كبار المسؤولين وممثلي الإدارات العُليا في المؤسسات المالية والمصرفية بالبحرين بجانب السيدات اللاتي يشغلن مناصب قيادية في القطاع المصرفي والمالي والجيل الجديد من الشابات اللواتي يطمحن صعود السِلم الوظيفي. وهذا المؤتمر ينعقد إجلالاً وتقديرًا للمرأة البحرينية العاملة في هذا القطاع، وتتويجًا لنشاطها في هذا القطاع، ومن أجل إلقاء الضوء على ما حققته المرأة البحرينية من إنجازات بجانب ما واجهته من تحديات أثناء عملها في القطاع المالي والمصرفي.
وبهذه المناسبة الوطنية المجيدة نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، وإلى كل نساء البحرين. شاكرين للمجلس الأعلى للمرأة جهوده الجبارة في خدمة المرأة البحرينية، وتحية إكبار وإجلال للمرأة البحرينية على نضالها وجهدها الأسري والمجتمعي الفاعل في عملية البناء والتنمية. وكل عام ونساء البحرين بخير، وبحريننا وقيادتنا وشعبنا بألف وألف خير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية