العدد 4476
الجمعة 15 يناير 2021
عبدالنبي الشعلة
الجمهوريات العربية الملكية الوراثية!

تقول‭ ‬الرواية،‭ ‬والعهدة‭ ‬على‭ ‬الراوي،‭ ‬إنه‭ ‬عندما‭ ‬مرض‭ ‬ديكتاتور‭ ‬إسبانيا‭ ‬الجنرال‭ ‬فرانسيسكو‭ ‬فرانكو،‭ ‬وكان‭ ‬مستلقيًا‭ ‬على‭ ‬فراش‭ ‬الموت‭ ‬قبيل‭ ‬أن‭ ‬يلفظ‭ ‬أنفاس...

الأحد 14 أبريل 2019
حرب على الجريمة والإرهاب لا على حرية التعبير

لسنوات‭ ‬عديدة‭ ‬كانت‭ ‬لي،‭ ‬مع‭ ‬بعض‭ ‬من‭ ‬الزملاء‭ ‬الوزراء‭ ‬والمسؤولين‭ ‬المعنيين‭ ‬من‭ ‬دول‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون،‭ ‬اتصالات‭ ‬ولقاءات‭ ‬بمنظمات‭ ‬دولية‭ ‬معنية‭ ‬بحقوق‭ ‬الإنسان...

الأحد 07 أبريل 2019
اليوم موعدكم مع القمة العربية في تونس.. ولكن؟

عندما‭ ‬كنت‭ ‬أحاول‭ ‬كتابة‭ ‬هذه‭ ‬الأسطر‭ ‬قبل‭ ‬أيام‭ ‬من‭ ‬موعد‭ ‬انعقاد‭ ‬القمة‭ ‬لم‭ ‬أر‭ ‬أيًّا‭ ‬من‭ ‬المؤشرات‭ ‬الإيجابية‭ ‬التي‭ ‬تدل‭ ‬على‭ ‬جدوى‭ ‬أو‭ ‬إمكانية‭ ‬انعقاد...

الأحد 31 مارس 2019
العرب‭ ‬اليهود‭ ‬والهجرة‭ ‬إلى‭ ‬إسرائيل

الهدف‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الوقفة،‭ ‬وتحت‭ ‬هذا‭ ‬العنوان،‭ ‬هو‭ ‬دعوة‭ ‬الأنظمة‭ ‬والمجتمعات‭ ‬العربية‭ ‬إلى‭ ‬إعادة‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬مواقفها‭ ‬من‭ ‬الأقليات‭ ‬الدينية‭ ‬أو‭ ‬العرقية‭ ‬التي...

الأحد 24 مارس 2019
عندمـا نجـا حسقيـل وتوفـى عـزرا وشُيِّــع فريـد!

كانت الشركة البريطانية الهندية للملاحة تُسير عدد من البواخر التي تربط موانئ دول الخليج العربي بمينائي بومباي بالهند وكراتش بالباكستان، وكانت تلك البواخر تحمل البضائع والمسافرين في ...

الأحد 17 مارس 2019
أحلام الأباطرة في أنقرة وطهران!

ابتُلي الشعبان الصديقان التركي والإيراني، وابتلينا نحن العرب معهما، بنظامين سياسيين ينطبق عليهما المثل الدارج أو واحدة من الحكم التي تقول: إنه إذا أفلس التاجر يعود إلى دفاتره القدي...

الأحد 10 مارس 2019
20 عامًا على وفاة أمير الحكمة والكرم والتواضع

في مثل هذا اليوم قبل عشرين عامًا، وبالتحديد في السادس من شهر مارس من العام 1999م، كنت في القاهرة مترئسًا وفد البحرين المشارك في دورة اجتماعات وزراء العمل العرب الذي تنظمه سنويًّا م...

الأربعاء 06 مارس 2019
دول‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون‭ ‬والأزمة‭ ‬بين‭ ‬الهند‭ ‬والباكستان

أصبح‭ ‬واضحًا‭ ‬الآن‭ ‬أن‭ ‬كابوس‭ ‬أو‭ ‬احتمال‭ ‬نشوب‭ ‬مواجهة‭ ‬عسكرية‭ ‬مفتوحة‭ ‬أو‭ ‬حرب‭ ‬شاملة‭ ‬بين‭ ‬الهند‭ ‬والباكستان‭ ‬قد‭ ‬تراجع‭ ‬وتم‭ ‬تخطيه‭ ‬وتجنبه،‭ ‬وذلك‭ ‬قبل‭ ‬...

الأحد 03 مارس 2019
نوري‭ ‬السعيد‭ ‬وخطيئة‭ ‬حلف‭ ‬بغداد

إن‭ ‬تقدير‭ ‬مكانة‭ ‬الرجال‭ ‬والاعتراف‭ ‬بفضلهم‭ ‬وعطائهم‭ ‬هو‭ ‬عنوان‭ ‬ثقافة‭ ‬الشعوب،‭ ‬وعندما‭ ‬نقول‭ ‬الرجال‭ ‬لا‭ ‬نقصد‭ ‬هنا‭ ‬الذكور‭ ‬فقط،‭ ‬بل‭ ‬يشمل‭ ‬ذلك‭ ‬الإناث‭ ‬أي...

الأحد 17 فبراير 2019
الهند‭ ‬بين‭ ‬دول‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون‭ ‬وإسرائيل

سيقوم‭ ‬رئيس‭ ‬الوزراء‭ ‬الإسرائيلي‭ ‬بنيامين‭ ‬نتنياهو،‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الشهر‭ ‬بزيارة‭ ‬عمل‭ ‬إلى‭ ‬الهند‭ ‬يُتَوقع‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬خلالها‭ ‬التوقيع‭ ‬على‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الاتفاقيات‭ ‬الم...

الأحد 10 فبراير 2019
“داعش”‭... ‬بضاعتهم‭ ‬رُدت‭ ‬إليهم‭!‬

تكونت‭ ‬نواة‭ ‬تنظيم‭ ‬“الدولة‭ ‬الإسلامية”،‭ ‬والمعروف‭ ‬اختصارًا‭ ‬بـ‭ ‬“داعش”‭ ‬في‭ ‬العراق‭ ‬بالعام‭ ‬2004‭. ‬وابتداءً‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬2014‭ ‬انتشر‭ ‬بشكل‭ ‬ملحوظ‭ ‬ثم‭ ‬تمدد‭ ‬...

الأحد 03 فبراير 2019
استرجاع رفات هارون الرشيد!!

أصاب‭ ‬وصدق‭ ‬العقلاء‭ ‬والمفكرون‭ ‬الذين‭ ‬دعوا‭ ‬إلى‭ ‬تحصين‭ ‬الدين‭ ‬ورجاله‭ ‬والمحافظة‭ ‬على‭ ‬طهارتهم‭ ‬وقدسيتهم‭ ‬وذلك‭ ‬بإبعادهم‭ ‬عن‭ ‬أيدي‭ ‬السياسيين‭ ‬وعن‭ ‬الدهاليز‭ ‬...

الأحد 27 يناير 2019
مع سمو الشيخ محمد بن مبارك... (2-2) مسيرة التحديات والإنجازات...

في‭ ‬بداية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬أصبحت‭ ‬البحرين‭ ‬في‭ ‬أمسّ‭ ‬الحاجة‭ ‬إلى‭ ‬الحماية‭ ‬من‭ ‬مختلف‭ ‬الاعتداءات‭ ‬والأطماع‭ ‬الخارجية‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تهدد‭ ‬استقلالها‭ ‬وسيادتها...

الخميس 24 يناير 2019
مع سمو الشيخ محمد بن مبارك... (1-2) حدث في يوم الإثنين...

في‭ ‬الأسبوع‭ ‬الماضي،‭ ‬وبالتحديد‭ ‬يوم‭ ‬الإثنين‭ ‬14‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الشهر،‭ ‬وجه‭ ‬صاحب‭ ‬الجلالة‭ ‬الملك‭ ‬المفدى‭ ‬إلى‭ ‬تطوير‭ ‬المعهد‭ ‬الدبلوماسي‭ ‬وتحويله‭ ‬إلى‭ ‬أكاديمية‭ ...

الأربعاء 23 يناير 2019
نهاية‭ ‬4‭ ‬ملوك‭ ‬عرب‭...‬ عندما‭ ‬انْقَضَّ‭ ‬العسكر‭ ‬على‭ ‬كراسي‭ ‬الحُكم‭...‬

أَعكِف‭ ‬الآن،‭ ‬وبكثافة‭ ‬شديدة،‭ ‬على‭ ‬البحث‭ ‬والتقصي‭ ‬والقراءة‭ ‬والمراجعة‭ ‬والاتصال‭ ‬بمصادر‭ ‬وشخصيات‭ ‬معنية‭ ‬وذات‭ ‬علاقة،‭ ‬وذلك‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬سعيي‭ ‬لكتابة‭ ‬وإصدار‭ ...

الأحد 20 يناير 2019
تحية للأشقاء في عُمَان... نعم هذه هي البحرين وستبقى هكذا...

لم‭ ‬يعد‭ ‬بإمكان‭ ‬أحد‭ ‬منّا‭ ‬تَجَنُّب‭ ‬المشاركة‭ ‬والانخراط‭ ‬في‭ ‬حومة‭ ‬منصات‭ ‬وشبكات‭ ‬“وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي”‭ ‬المختلفة،‭ ‬بل‭ ‬أصبحت‭ ‬هذه‭ ‬الوسائل‭ ‬بالنسبة‭ ‬إ...

الإثنين 14 يناير 2019
الأمير‭ ‬خليفة‭ ‬والسيد‭ ‬محمود

المغفور‭ ‬له‭ ‬بإذن‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬عيسى‭ ‬بن‭ ‬سلمان‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬كان،‭ ‬ولا‭ ‬يزال،‭ ‬يوصف‭ ‬عن‭ ‬حق‭ ‬وحقيقة،‭ ‬بأنه‭ ‬أمير‭ ‬التواضع‭ ‬والكرم‭ ‬والوفاء‭ ‬والأخ...

الأحد 13 يناير 2019
حُرمة الخروج على ولي الأمر أو الحاكم

أُدْرِكُ أن بعض القراء الكرام قد يتهكم عليَّ لاستخدامي هذا العنوان بأسلوبه ومفرداته، والمنسوب إلى الإمام أحمد بن حنبل (رحمه الله) لعدة أسباب، أهمها أن هذه المقولة ...

الأحد 06 يناير 2019
الحُكَّام الجُدُد... والعبيد الجدد

أرسل لي قبل أيام أخي وصديقي وزميل الدراسة، عندما كنا ندرس في جامعة مومباي بالهند، خالد بن محمد بن عبدالرحمن فخرو، معلومات قيمة ومفزعة ضمن مقال شيِّق خطير...

الأحد 30 ديسمبر 2018
كبوة أم انهيار حضاري؟

قال شاعر مصر المفوّه هاشم الرفاعي المتوفى في العام 1959: ...

الأحد 23 ديسمبر 2018

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية