+A
A-

“فيتش”: القرار خطوة كبرى باتجاه عودة التوازن للسوق

ارتفعت أسعار النفط 13 % بعدما توصلت أوبك وروسيا إلى اتفاق لخفض الإنتاج من أجل القضاء على تخمة المعروض في الأسواق العالمية لكن محللين حذروا من أن الأسعار قد لا تشهد ارتفاعا كبيرا قياسا على المقارنات التاريخية إذ سيسد منتجون آخرون الفجوة في الإنتاج.

 واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008 بعد أن قبلت السعودية -أكبر منتج في أوبك- خفضا كبيرا في إنتاجها وتخلت عن مطلبها بأن تقلص غريمتها إيران إنتاجها.

 وقال محلل في إيه.بي بيرنشتاين “أوبك وافقت على خفض تاريخي للإنتاج. خفض 1.2 مليون برميل يوميا عند الحد الأقصى للتوقعات (0.7-1.2 مليون برميل يوميا) وخفض إضافي بواقع 0.6 مليون برميل يوميا من قبل الدول غير الأعضاء في أوبك يمكن أن يضيف بقوة إلى ما أُعلن من جانب أوبك.”

 وبعد الإعلان قفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 13 بالمئة من مستوى يقل عن 50 دولارا للبرميل أمس الأول الأربعاء إلى 52.54 دولار للبرميل.

 وارتفعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط فوق مستوى 50 دولارا للبرميل ليجري تداولها عند 50.11 دولار للبرميل 

 وأطلقت تلك التطورات تداولا محموما مع ارتفاع أحجام تداول العقود الآجلة لخام برنت لشهري فبراير ومارس حيث من المقرر أن يبدأ الخفض في التأثير بوضوح على السوق لتصل إلى معدلات قياسية.

من جهتها، أشارت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ان اتفاق أوبك خطوة كبرى باتجاه عودة التوازن للسوق.

كما ان قرار خفض الإنتاج أول تدخل مهم لدعم الأسعار منذ عام 2008 ومن المرجح أن يؤدي إلى عودة التوازن للسوق بوتيرة أسرع.

وذكرت الوكالة انه ما زالت هناك مخاطر كبيرة تتمثل في أن ينتج أعضاء أوبك النفط بمستويات أعلى من الحصص المقررة كما حدث في الماضي.

 واكدت ان التزام أوبك وحده ليس كافيا لإنهاء تخمة المعروض النفطي.

الى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك امس الخميس إن برنامجا لتخفيض إنتاج بلاده من النفط سيكون جاهزا قبل الاجتماع القادم لمنظمة أوبك مع المنتجين المستقلين.

وأضاف نوفاك أن من المهم مراقبة تطبيق الاتفاقات مع أوبك.

هذا وقال وزير الطاقة الأذربيجاني ناطق علييف أمس الخميس إن بلاده لا تنوي زيادة إنتاج النفط في 2017.

وفي رد مكتوب على طلب لرويترز للتعقيب على اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قال علييف إن قرار أوبك بتقييد الإنتاج سيحقق الاستقرار في سوق النفط العالمية.

وأضاف علييف أن أذربيجان مستعدة للمشاركة في جولة أخرى من محادثات أوبك في التاسع من ديسمبر إذا ما دُعيت لذلك.