العدد 2982
الثلاثاء 13 ديسمبر 2016
banner
عن “مقصلة النواب”!!
الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

“مخالفات الحكومة أمام مقصلة النواب الثلاثاء”... هذا العنوان ليس من عندي بل هو ما كتبته إحدى الصحف المحلية حول جلسة النواب اليوم وما صدر من فقرات في تقرير ديوان الرقابة المالية، ولا أعلم إن كان من صاغ العنوان جادا في صياغته أم أنه نوع من التهكم على المجلس، ولو كنت من صاغ العنوان لقلت إنه تهكم.

لمذا نقول ذلك، نقوله لأننا نعرف أن الإناء لا ينضح إلا بما فيه، وليس بما في غيره، وإناء المجلس الحالي فارغ من كل شيء، بالتالي لا يمكنه فعل ما لا يستطيع، وما يضمه مجلسنا الحالي هو الأضعف منذ نشوء المجلس، ولو استرجعنا التاريخ القريب لوجدنا أن مجلس 2006 أقوى بكثير من المجلس الحالي، ذلك المجلس لم يستطع فعل أي شيء في الجانب الرقابي بالرغم من محاولاته المتعددة، فقد حال تيار الإسلام السياسي حينها من تمكين المجلس من القيام بواجبه، أما مجلسنا الحالي فهو كما قلنا الأضعف في التركيبة.

وللحكم على ما نقول فإنه يكفينا أن نشاهد بعض أعضائه وهم على الشاشة البيضاء في البرامج الحوارية لنفهم لماذا هم غير قادرين على مقارعة الحكومة، لأننا حينها سنشاهد فكرا غير متناسق في الطرح، وتكفينا مراجعة ما فعلته الحكومة خلال الدور الماضي بوجود هؤلاء لنعرف ما إذا كانوا قادرين على نصب المقصلة كما تقول الصحيفة أم لا.  هم بعيدون عن نصب المقصلة الحقيقية التي تعد كناية عن شدة المحاسبة كما نفهم من الخبر، إلا إن كانت مقصلة من الحرير، فذلك أمر آخر، أما المحاسبة أو التشدد فذلك أمر مستبعد وغير واقعي كما نراه، لذلك نظن أن من وضع العنوان كان يتهكم على المجلس، وهو على حق لو كانت تلك نيته... والله أعلم. 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية