+A
A-

النفط يتراجع وسط قلق بشأن تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج

تباطأت أسعار النفط قليلاً الخميس بعد أن صعدت بحوالي 2% اليوم بفعل توقعات بهبوط في مخزونات الخام الأميركية، إلا أن الشكوك بشأن تنفيذ اتفاق أوبك بخفض الإنتاج حدت من المكاسب.

وسجل سعر برنت صباح اليوم 56.29 دولار للبرميل بعد أن صعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت اليوم لأقرب استحقاق 99 سنتا أو ما يعادل 1.8% لتسجل عند التسوية 56.46 دولار للبرميل.

أما بالنسبة لعقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط فأنهت جلسة التداول مرتفعة 93 سنتا أو 1.8% أيضا لتبلغ عند التسوية 53.26 دولار للبرميل.

واستفاد النفط أيضا من تراجع مؤشر الدولار الأميركي من أعلى مستوى في 14 عاما والذي كان دفع أسعار النفط للهبوط من أعلى مستوياتها في 18 شهراً

الى ذلك، قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة أرامكو السعودية العملاقة بدأت محادثات مع عملاء دوليين لمناقشة خفض محتمل للإمدادات يصل إلى 7 %  من شحنات الخام السعودي في فبراير.

 ويهدف الخفض المحتمل إلى تلبية تعهدات المملكة بتقليص الإنتاج ضمن اتفاق توصلت إليه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتقليص فائض المعروض العالمي ودعم الأسعار.

وقال أحد المصادر إن أرامكو السعودية ستتلقى طلبات إمدادات الخام من عملائها لشهر فبراير وإنها تقيم أي درجات الخام يمكن خفض الإمدادات منها.

ومن المتوقع أن يجرى إخطار مشتري النفط السعودي بمخصصاتهم من النفط الخام لشهر فبراير بحلول العاشر من يناير.