+A
A-

أوباميانج.. صاروخ الجابون الباحث عن مجد لبلاده

ولد لاعب كرة القدم الجابوني بيير إيمريك أوباميانج في فرنسا وبدأ مسيرته الكروية في إيطاليا وقضى كل مسيرته الاحترافية حتى الآن في مجموعة من أبرز الأندية الأوروبية لكنه لم يتردد في ارتداء قميص المنتخب الجابوني ليمثل بلده الأصلي.

وعندما يخوض اللاعب فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 التي تستضيفها بلاده من 14 يناير الحالي إلى الخامس من فبراير المقبل، سيكون هدفه الأساسي هو نقل مسيرته الناجحة في عالم الاحتراف الأوروبي إلى مسيرته مع المنتخب الجابوني في البطولة الإفريقية.

وقبل خمس سنوات فقط، استضافت الجابون فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من البطولة بالتنظيم المشترك مع جارتها غينيا الاستوائية ولكن هذه النسخة تركت لمحة سيئة في مسيرة أوباميانج مع المنتخب الجابوني حيث أهدر اللاعب ركلة ترجيح لفريقه في مباراته أمام منتخب مالي بدور الثمانية ليخرج الفريق من هذا الدور وتضيع فرصة ذهبية للعبور إلى المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخه.

ولكن أوباميانج 27 عاما/ يستطيع تعويض الفريق عن هذا الخطأ من خلال قيادته إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق في النسخة الجديدة التي تستضيفها بلاده خلال الأيام المقبلة.

ويأتي المهاجم المتميز على رأس قائمة نجوم الفريق نظرا لما يتمتع به من خبرة طويلة على مستوى الأندية ومنتخب بلاده حيث لعب في الماضي لفرق ليل وموناكو وسانت اتيان الفرنسية على سبيل الإعارة من ميلان الإيطالي الذي بدأ معه مسيرته الكروية.

ولكن البصمة الحقيقية لأوباميانج في مسيرته الكروية جاءت من خلال فريقه الحالي بوروسيا دورتموند الألماني الذي يقود هجومه للموسم الرابع على التوالي.

ويتمتع أوباميانج بسرعة هائلة في الملعب حيث يستطيع قطع المسافة من منتصف الملعب إلى مرمى المنافس في ثوان قليلة كما يتمتع بالقدرة على هز الشباك من مختلف الزوايا ومن مختلف الأبعاد مما يجعله تهديدا صريحا وهائلا لأقوى المنافسين.

ولد أوباميانج في 18 يونيو 1989 بمدينة لافال الفرنسية لأم فرنسية تنتمي لأصول إسبانية فيما كان والده لاعبا سابقا بالمنتخب الجابوني.

وانضم أوباميانج لقطاع الناشئين والشباب في ميلان الإيطالي عام 2007 وانطلق منه نحو عالم الاحتراف حيث أعاره ميلان في 2008 إلى ديجون الفرنسي لموسم واحد ثم إلى كل من ليل وموناكو في الموسمين التاليين على الترتيب.

وانتقل اللاعب في 2011 إلى سانت اتيان الفرنسي على سبيل الإعارة ثم البيع النهائي حيث حقق معه نجاحا فائقا في موسمين متتاليين ليجذب إليه أنظار عدد من الأندية الكبيرة في أوروبا قبل اختياره اللعب لدورتموند المنافس القوي لبايرن ميونيخ في الدوري الألماني (بوندسليجا) .

وخلال موسمه الثاني مع سانت إتيان، أحرز أوباميانج لقب كأس أندية الدوري الفرنسي ليفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في الدوري الفرنسي بموسم 2012 / 2013 كما وقع عليه الاختيار ضمن منتخب نجوم الدوري الفرنسي للموسم نفسه.

ولكن هذا لم يكن سوى البداية لسلسلة من الألقاب الفردية التي حصدها اللاعب خلال مسيرته مع دورتموند وكان آخرها جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني (بوندسليجا) بالموسم الماضي واختياره ضمن منتخب نجوم بطولة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي أيضا خاصة بعدما اعتلى قائمة أبرز هدافي دورتموند في الموسمين الماضيين.

وعلى المستوى الإفريقي، فاز أوباميانج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2015 بخلاف اختياره ضمن منتخب أفريقيا لثلاثة أعوام متتالية في 2013 و2014 و2015 .

ويستطيع أوباميانج تتويج جهوده مع المنتخب ونقل نجاحه مع الأندية لتحقيق إنجاز مع فهود الجابون من خلال بطولة إفريقيا 2017 .