+A
A-

تأييد السجن بين سنة و10 سنوات لخليجيَين وبحرينيَين يبيعون ويتعاطون المخدرات

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية استئناف 4 مُدانين "خليجيَين وبحرينيَين" بتهم تتعلق ببيع وتعاطي المواد المخدرة، وأيدت معاقبة المستأنف الأول "خليجي" بالسجن لمدة  10 سنوات وبتغريمه مبلغًا وقدره 5000 دينار لبيعه مادة الحشيش المخدرة، وبسجن الخليجي الثاني لمدة 5 سنين لبيعه المؤثر العقلي "الشبو" وغرمته مبلغًا وقدره 3000 دينار، إضافةً لإبعادهما نهائيًا عن البلاد عقب تنفيذهما للعقوبة المقضي بها.

كما أيدت حبس المستأنفان البحرينيان لمدة سنة واحدة فقط، وبتغريمهما مبلغًا مقدراه 1000 دينار لكل منهما، فيما أعفتهما محكمة أول درجة من تهمة بيع مخدر الحشيش والمؤثر العقلي، لتعاونهما في القبض على الخليجيَين، فضلاً عن تأييدها لمصادرة المضبوطات، في حين لم يستأنف المتهم الخامس، والذي بدأت التحريات حول الواقعة بسببه، الحكم الصادر بحقه.

وتعود التفاصيل إلى أن التحريات السرية التي أجراها ملازم في إدارة مكافحة المخدرات، دلت على أن المتهم الخامس يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وبالقبض عليه أقرّ أنه يشتري المواد المخدرة من المستأنف الأول، وأبدى استعداده لضبط المستأنف الأول في كمين بالتعاون مع رجال الشرطة.

وبعد اتمام عملية الاستلام والتسليم المتفق عليها بين المتهم الخامس والمستأنف الأول تم القبض عليه وكان برفقته المستأنف الرابع، وأقرّ الأول أنه يشتريها من شخص خليجي، وأبدى هو الآخر استعداده للقبض عليه.

وبالفعل تم إعداد كمين آخر للقبض على الخليجي عبر شراء الأول منه كمية من مادة الحشيش المخدرة، وتم القبض عليه، وكان برفقته خليجي آخر يحوز كميةً من المؤثر العقلي "الشبو".

وثبت للمحكمة أن المستأنفين والمتهم الخامس الأيام من 6 وحتى 9/6/2015، أولاً: المتهمان الأول والثاني : حازا وأحرزا بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، ثانيًا: المتهمين من الأول وحتى الرابع: حازوا وأحرزوا المؤثر العقلي "الشبو" بقصد الاتجار لكل منهم بالإضافة إلى المؤثر العقلي "الأمفيتامين" للمستأنف الثاني في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، ثالثًا: المستأنف الأول والمتهم الخامس: حازا وأحرزا بقصد التعاطي مؤثرين عقليين "الشبو وأمفيتامين" وكذلك مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.