+A
A-

“الصقيع” يضرب أوروبا ويقتل 70 شخصا مع انخفاض قياسي للحرارة

ضرب “الصقيع” أطنابه في أوروبا مطلع العام الجاري وهطل الثلج في مناطق كثيرة منها وتسبب ذلك بمقتل 70 شخصا في مختلف أنحاء القارة وعطل حركة النقل.

ففي شمال فنلندا، وبالذات في لابلند، تم تسجيل رقم قياسي جديد: 42 درجة مئوية تحت الصفر. وحذرت الأرصاد الجوية الفنلندية من درجات الحرارة المنخفضة للغاية في أرجاء كثيرة من البلاد، وهو ما يتسبب غالبا بانتشار الأمراض الرئوية.

وهطلت الثلوج في معظم دول الاتحاد الأوروبي، وغطت عمليا كل أراضي البوسنة والهرسك، وتراجعت درجة حرارة الجو هناك إلى 26 مئوية تحت الصفر، حيث سيستمر البرد وتساقط الثلوج هناك عدة أيام.

وفي إيطاليا هطلت الثلوج في المناطق التي تعرضت للهزات الارضية في الصيف الماضي.

وتضررت مدن شمال ألمانيا من العاصفة الثلجية أكسل، والتي ضربت سواحل هذه الدولة، مما تسبب في العديد من المشكلات على الطرق. وغمرت المياه بعض المناطق الساحلية. وفي ولايتي شليسفيغ -هولشتاين ومكلنبورغ-فوربومرن ارتفع منسوب المياه إلى مترين.

وفي عدة مدن في بلغاريا تم تسجيل أرقام قياسية لدرجات حرارة الجو، حيث انخفضت إلى 29 مئوية تحت الصفر. وفي بولندا لقي 7 أشخاص، بينهم 5 مشردين مصرعهم إثر البرد القارس. وضرب البرد الشديد أوكرانيا وتسبب بمقتل 4 أشخاص في مقاطعة لفوف غرب البلاد.

من جانبها اعتبرت الأرصاد الجوية الروسية أن، الليلة الفاصلة بين يومي 5 و 6 يناير، كانت الأبرد في موسكو منذ بداية فصل الشتاء الحالي.