+A
A-

منع خروج الشاحنات للسعودية يقفز بأسعار الخضار 25 %

أكد تاجر الخضار والفواكه رضا البستاني أن منع الشاحنات من الخروج من جسر الملك فهد تسبب بارتفاع أسعار الخضار بنسبة تصل إلى 25 %؛ بسبب شح وقلة الكميات المتوفرة في السوق.

وأضاف أن منع خروج الشاحنات سبّب أزمة في سوق الخضار المركزي مما أدى لارتفاع الأسعار، مبينًا أن سوق المملكة تعتمد بنسبة تصل إلى 75 % من الخضار المستوردة من السعودية.

وأوضح أن جميع الخضروات طالها الغلاء مثل الخيار والخس والطماطم والملفوف والباذنجان والفاصوليا، لافتًا إلى أن عدد الشاحنات المقبلة من السعودية كان عددها في السابق حوالي 25 شاحنة في حين سجل يوم الجمعة الماضي دخول 4 شاحنات فقط.

وأشار البستاني إلى أن هناك قانونا واضحا متبعا وهو خروج الشاحنات من جسر الملك فهد من الساعة 4 صباحا وحتى 6 صباحا، إلا أن الجميع تفاجأ يوم الجمعة بضرورة وجود تصريح عبور يتم أخذه من ميناء خليفة.

وتابع أن الشاحنات من الحجم الصغير وتحمل حوالي 8 أطنان من المحاصيل من المنطقة الشرقية في السعودية، لافتًا إلى أن الحصول على التصريح يستلزم الوقوف في طابور طويل ويحتاج يومًا كاملا، وتجاوز التجار المرحلة أمس (السبت) وحصلوا على التصريح وتمكنت حوالي 22 شاحنة من الخروج.

ودعا البستاني لتدخل المسؤولين لحل هذه المشكلة، إذ إنها تؤثر على المستهلك في الدرجة الأولى، متسائلا عن الجهة المسؤولة عن تلك القرارات إن كانت الجمارك أو المرور أو حتى المؤسسة العامة لجسر الملك فهد.

وطرح التجار يوم أمس السبت ما يقارب 40 شاحنة محملة بالخضار والفواكه، مع ارتفاع أسعار الخضار واستقرار أسعار الفواكه.

وتعليقا على الموضوع، قال رئيس لجنة النقل والمواصلات في غرفة تجارة وصناعة البحرين عبدالحكيم الشمري، إن المتعارف عليه أن تفويج الشاحنات يتم عن طريق إدارة الجمارك في ميناء خليفة، وتقف الشاحنات في طوابير حتى يتم توزيعها بعد ذلك على حسب التصنيف المناسب.

وأضاف أن التعليمات تنص على أن أي شاحنة فارغة يجب عليها الذهاب إلى ميناء خليفة، والأوقات المعمول بها في جسر الملك فهد خلال الـ24 ساعة أن تكون فترة الصباح للصادرات متنوعة المنشأ، ومن الثانية ظهرًا تبدأ إجراءات البضائع المصدرة وطنية المنشأ، ومن التاسعة مساء وحتى صباح اليوم الثاني للشاحنات الفارغة.

ومن جانب الأسماك، قال الجزاف في سوق الرفاع المركزي فاضل حسن إن أسعار الأسماك ارتفعت بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 %؛ بسبب شدة الرياح في اليومين الماضيين إضافة لكون الجمعة يوم راحة للصيادين.

وأضاف أن صندوق الصافي الذي يزن حوالي 45 كيلوغراما وصل إلى 100 دينار مقارنة بـ 50 دينارا في السابق، وأما الكيلو فقد ارتفع إلى 3 دنانير مقابل دينار ونصف الأسبوع الماضي، وسمك الشعري أيضا بـ 3 دنانير للكيلو، والهامور والكنعد بـ 7 و5 دنانير على التوالي.

وأوضح أن سمك الميد البحريني مازالت كمياته شحيحة مع توفر كميات مستوردة من الإمارات والكويت والسعودية بدينار ونصف للكيلو، مع وجود إقبال على الميد المستورد؛ بسبب غلاء البحريني منه؛ لقلّته.