+A
A-

"الدون" مرشح فوق العادة لجائزة الفيفا

يبدو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مرشحا فوق العادة لإحراز جائزة الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المقدمة لأفضل لاعب في العالم لسنة 2016 خلال حفل الجوائز السنوي الذي سيقام بمدينة زيوريخ السويسرية مساء الإثنين.

ويتنافس رونالدو الذي فاز قبل نهاية العام الماضي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول"، مع غريمه التقليدي الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي أنتوان جريزمان على نيل جائزة الفيفا.

وانفصلت جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم عن الكرة الذهبية، لكن لا يتوقع أي يحدث تغيير على الفائز في الجائزتين، بعدما قدم لاعب ريال مدريد أداء مميزا توجه بالفوز مع ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا، ومع المنتخب البرتغالي بكأس أوروبا.

المرشحون

1- كريستيانو رونالدو: قدم النجم البرتغالي عاما للذكرى وقف على منصة التتويج خلاله 4 مرات، فبالإضافة إلى دوري الأبطال وكأس أمم أوروبا، فاز رونالدو بكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مع ريال مدريد.

2- ليونيل ميسي: قاد النجم الأرجنتيني فريقه برشلونة لإحراز لقب الدوري الإسباني الموسم الماضي، وكان يمني النفس في الظفر بأول بطولة له مع منتخب بلاده، لكنه أضاع ركلة ترجيحية في المباراة النهائية لكأس أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) أمام تشيلي التي أحرزت اللقب.

3- أنطوان جريزمان: فاز نجم المنتخب الفرنسي بجائزة أفضل لاعب في كأس أمم أوروبا وتوج هدافا لها بعدما وصل بفرنسا إلى المباراة النهائية، كما بلغ نهائي لمسابقة دوري الأبطال أمام ريال مدريد في مباراة أهدر فيها ركلة جزاء بالوقت الأصلي.

 

الجوائز

وإضافة إلى جائزة أفضل لاعب في العالم، سيتم منح الجوائز التالية في حفل الفيفا:

1- جائزة أفضل لاعبة في العالم: وتتنافس عليها ميلاني برينيجر (ألمانيا) ومارتا (البرازيل) وكارلي لويد (الولايات المتحدة).

2- جائزة أفضل مدرب في العالم: ويتنافس عليها كل من زين الدين زيدان (فرنسا) وكلاوديو رانييري (إيطاليا) وفرناندو سانتوس (البرتغال).

3- أفضل مدرب/مدربة على صعيد كرة السيدات في العالم: ويتنافس عليها جيليان إيليس (الولايات المتحدة) وسيلفيا نيد (ألمانيا) وبيا ساوندهاج (السويد).

4- جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام: ويتنافس عليها كل من محمد فايز صبري (ماليزيا) ودانيوسكا رودريجيز (فنزويلا) ومارلون (البرازيل).

5- جائزة أفضل جمهور: ويتنافس عليها كل جمهور أدو دن هاج وجمهور بوروسيا دورتموند وليفربول وجمهور أيسلندا.

6- جائزة اللعب النظيف. 7- تشكيلة "فيفيبرو" المثالية للعام.

 

التصويت

يتم اختيار الفائزين بجوائز أفضل لاعب ولاعبة ومدرب ومدربة من خلال استفتاء موسع اعتمده الفيفا للمرة الأولى هذا العام، حيث يصوت قادة ومدربي المنتخبات الوطنية بنسبة 50%، مقابل 25% لتصويت شارك فيه صحفيون من كافة أنحاء العالم، و25% لاستفتاء آخر يشارك فيه أنصار كرة القدم عبر موقع الاتحاد الإلكتروني، وتشرف لجنة سويسرية مستقلة على فرز الأصوات.

 

جائزة جديدة

وصمم الفيفا كأسا جديدة لجوائز العام 2016، ترمز إلى كأس العالم الأسطورية، ومن تصميم المهندسة أنا باربيتش.

يمثل التصميم الكرة المستخدمة في أول مباراة نهائية لكأس العالم بين أوروجواي والأرجنتين عام 1930، وتتألف الكأس من خمسة أجزاء هي الكعب، والقاعدة، وقطعة كربونية على القاعدة، والجسم، والكرة، ويبلغ طول الكأس 310 مم وتزن 6.4 كجم.