+A
A-

ولي العهد: الهوية الوطنية الأثر الجامع لاستلهام قوة الارتباط بالأرض

أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن الهوية الوطنية لمملكة البحرين هي الأثر الجامع الذي يستلهم قوة الارتباط بالأرض وما حملته من إرث عكس معدن الإنسان البحريني الأصيل واسهامه في البناء الحضاري.

وأشار سموه إلى أن مملكة البحرين غنية بالتراث الإسلامي الذي يعكس هويتها العربية والإسلامية والذي جسده فن العمارة الإسلامية في المساجد والمباني التراثية، وموقعها الاستراتيجي باعتباره نقطة وصل بين مختلف الحضارات العريقة، لافتاً سموه إلى أن المقومات التراثية والتاريخية تمثل أهمية كبيرة في المنتوج الثقافي والسياحي في مملكة البحرين وتلقى كل الدعم والرعاية من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

جاء ذلك لدى تفضل سموه بافتتاح مركز زوار مسجد الخميس صباح أمس بحضور عدد من كبار المسؤولين، حيث أشاد سموه بجهود هيئة البحرين للثقافة والآثار في العناية والاهتمام بالمعالم التاريخية والاثرية، وجهودها الرامية إلى ربط الأجيال بتراث البحرين وتاريخها العريق.

وأعرب سموه عن اعتزازه بالخطوة التي اتخذتها الهيئة في انشاء هذا المركز لإبراز تاريخ مسجد الخميس وما يمثله من رمزية هامة في تاريخ وآثار البحرين هذا الأثر الذي ظل شاهدا على مدى العصور الاسلامية على دور البحرين الحضاري الهام في هذه الفترة الزمنية لما يمثله المسجد من مدنية واستقرار.

واضاف سموه أن الحفاظ على هذا المسجد التاريخي الذي بني في حقبة تاريخية مهمة من الحضارة الإسلامية وكل ما ارتبط به من أعمال التنقيب سوف يسهم نحو المزيد من قراءة تاريخ البحرين والمنطقة وابراز الدور العلمي والمعرفي الذي اضطلعت به المساجد في الحضارة الاسلامية واسهاماتها في ريادة الأمة الاسلامية في مختلف العلوم والمعارف الانسانية ونشر قيم التسامح والمحبة في المجتمعات. وقام صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بجولة في مركز زوار مسجد الخميس واستمع سموه خلالها الى شرح من رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة والأمين العلمي والمنقب بمنطقة مسجد الخميس تيموثي انسول حول مضمون العروض وأهم الآثار الإسلامية والقطع الأثرية للموقع وبخاصة نتاجات أعمال التنقيب في منطقة البلاد القديم التي تمت منذ عام 2001 والتي يجرى عرضها في المركز لأول مرة. من جانبها، اعربت الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة عن بالغ شكرها وتقديرها لولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكيّ الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على دعم سموه الدائم واهتمامه المستمر بالثقافة ومكتسباتها ترويجاً لما تحمل البحرين من إرثٍ ثقافي غني يعكس هويتها التي تجعلها وجهةً ثقافية مميزة. وقالت: “إن افتتاح مركز زوّار مسجد الخميس يأتي كأولى فعاليات سنة 2017 التي تحمل عنوان (آثارنا إن حكت)، حيث يحكي مركز زوّار مسجد الخميس الكثير من المعلومات عن تاريخ البحرين العريق، والممتد لآلاف السنين، وإن هذا التدشين يأتي تجسيداً لاستراتيجية الثقافة التي تؤكد ضرورة الترويج للمملكة عبر مكوناتها التاريخية والحضارية”. وأوضحت أن رؤية هيئة الثقافة تتمثل في إنشاء العديد من المتاحف المرتبطة بالمواقع التراثية والأثرية في المملكة، بحيث يتعرّف الزائر على غنى المواقع عبر اكتشافه للمقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في كل موقع تاريخي وأثري.