+A
A-

"علي بابا" تقود عرضًا بقيمة 2.6 مليار دولار

تقود مجموعة علي بابا الصينية القابضة عرضًا بقيمة 2.6 مليار دولار لخصخصة مجموعة إنتايم ريتيل، في تحرك يهدف إلى التحول للتكنولوجيا الرقمية في المتاجر التقليدية في الوقت الذي بدأ فيه نمو المبيعات عبر الإنترنت في التباطؤ.

وعرضت علي بابا انفستمنت ليمتد وشين قوه جيون مؤسّس إنتايم شين قوه جيون عشرة دولارات هونج كونج (1.29 دولار) لكل سهم من أسهم إنتايم بما يزيد 42.25 % فوق سعر 7.03 دولارات هونج كونج للسهم الذي جرى تسجيله عند وقف التعامل عليه في 28 ديسمبر، بانتظار صدور إعلان، وارتفع السهم 38 % عندما جرى استئناف التداول أمس الثلاثاء مسجلاً أعلى مستوى منذ يوليو 2015.

ويأتي العرض في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على استراتيجية واسعة النطاق لقطاع الإنترنت تمزج بين قطاعي البيع عبر الإنترنت وخارجه بما يشجع الناتج الاقتصادي المرتفع القيمة والذي تقوده التكنولوجيا للمساعدة في وقف تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويتسلل ذلك التباطؤ إلى أحجام التداول على منصات التسوق الإلكترونية التابعة لعلي بابا، حيث تباطأ نمو المبيعات في الفصول الأخيرة مما اضطر شركة التجارة الإلكترونية إلى التوسع في مجالات أخرى.

 وفي 2015 استثمرت الشركة 4.6 مليارات دولار في مجموعة سونينج لتجارة الإلكترونيات بالتجزئة في أكبر خطواتها لدمج التسوق عبر الإنترنت مع التسوق خارجه.

وتشغل إنتايم 29 متجرًا و17 مركز تسوق في الصين وهبط ربحها 21.3 % في النصف الأول من 2016، وقالت إن التجارة الإلكترونية غيرت وجه المنافسة.

وقال بين كافيندر محلل قطاع التجزئة لدى تشاينا ماركت ريسيرش جروب في شنغهاي إن "مراكز التسوق تلك قد تسمح لعلي بابا بعرض علامات تجارية في متاجرها أو استخدام المراكز في تجميع طلبات المتسوقين عبر الإنترنت".

وقالت إنتايم في بيان إن علي بابا وشين خططا لاستكشاف فرص التطوير وتطبيق سلسلة من استراتيجيات النمو الطويلة الأجل والتي قد تؤثر على نموها في الأجل القصير.

والتقى الرئيس التنفيذي لـ"علي بابا" جاك ما بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يوم الإثنين لعرض خطة المجموعة الرامية إلى إدخال مليون نشاط أميركي صغير على منصات التجارة الإلكترونية للبيع لزبائن صينيين على مدار السنوات الخمس القادمة.