+A
A-

“مونلايت” أفضل فيلم درامي و7 جوائز لـ “لا لا لاند”

كما كان متوقعا من أغلب المتابعين للسينما حول العالم، اكتسح الفيلم الموسيقي “لالا لاند” حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب بحصوله على 7 جوائز من بينها جوائز أفضل فيلم وإخراج وممثل وممثلة، وبهذا يحقق الفيلم الذي يشق طريقه بقوة للأوسكار إنجازا قياسيا، إذ لم يسبق أن فاز فيلم بهذا القدر من الجوائز. 

وتشكل هذه الجوائز التي تمنحها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، مفتتحا لموسم الجوائز السينمائية مطلع العام، كما تمثل عادة مؤشرا عن الأفلام التي ستتقدم في حفل جوائز الأوسكار التي تعلن أواخر الشهر المقبل.

الجوائز التي حصل عليها فيلم “ لالا لاند” هي كالتالي:

- جائزة أفضل فيلم في فئة الفيلم الموسيقي أو الكوميدي ونال مخرجه، دَميان تشازل.

- جائزتا أفضل اخراج وأفضل سيناريو أصلي.

*جائزتا أفضل ممثلة وممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي للنجمين أيما ستون ورايان غوزلينغ.

وقالت الممثلة ستون عند تسلمها الجائزة “الأمل والابداع شيئان من أكثر الأشياء أهمية في العالم، و(أقول) لأي مبدع أقفل الباب بوجهه، أو أي شخص في أي مكان يشعر بالاستسلام احيانا، لكنهم يجدون القدرة في أنفسهم للنهوض والسير قدما: اشارك هذا (الفوز) معكم”.

- جائزة أفضل موسيقى تصويرية لمؤلف موسيقى الفيلم جاستن هواتز 

- جائزة أفضل اغنية لبينجي باسيك وجاستن بول “مدينة النجوم”.

ومنحت الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير جائزة افضل ممثلة في فيلم درامي، وفي فئة الأفلام الدرامية، نال فيلم “ضوء القمر” (مونلايت) جائزة أفضل فيلم درامي.

ويقدم الفيلم قصة شاب "مثلي" من ذوي البشرة السوداء ينشأ في حي فقير في ميامي.

كما توج الممثل كيسي أفليك بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (مانشستر باي ذا سي). وانقذ هذا الفوز الفيلم من أن يكون الخاسر الأكبر في هذه الجوائز التي كان مرشحا لنيل 6 منها.

ومنحت الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير جائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي عن فيلم هي “ Elle” للمخرج بول فَرهوفن، الذي نال ايضا جائزة أفضل فيلم أجنبي.

كما منحت جائزة أفضل ممثل سينمائي مساعد لآرون تايلور-جونسون عن فيلم “حيوانات ليلية” للمخرج توم فورد، وجائزة أفضل ممثلة مساعدة للممثلة فيولا ديفز عن فيلم “أسوار” للمخرج دينزل واشنطن.

وفي جوائز الأعمال التلفزيونية، حصل مسلسل “التاج” على جائزة أفضل مسلسل درامي، وهو من الإنتاجات التليفزيونية الضخمة إذ وصلت ميزانيته إلى 100 مليون جنيه استرليني.

وقد منحت الممثلة البريطانية كلير فوي التي جسدت دور الملكة اليزابيث الثانية في المسلسل جائزة أفضل ممثلة في مسلسل درامي.

وكانت جائزة أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني قصير من نصيب توم هيدلستون عن دوره في مسلسل “المدير الليلي” وهو من انتاج هيئة الإذاعة البريطانية.

ومنحت جائزة أفضل ممثلة في الفئة ذاتها لساره بولسون عن أدائها دور المحققة مارسيا كلارك في قضية أو جي سيمبسون الشهيرة في العام 1995 في مسلسل “الشعب ضد أو جي سيمبسون”.

وذهبت جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة لفيلم “زوتوبيا” للمخرجين بايرون هوارد وريج مور.

وتعتبر جائزة Golden Globe Award مجموعة جوائز أميركية سنوية للأفلام والتلفزيون.

بدأت في العام 1944 بواسطة رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية وهي مجموعة صحافيين أجانب يعملون في هوليوود بولاية كاليفورنيا. كانت الجوائز في السابق للأعمال السينمائية، ولكن منذ العام 1956 أصبحت توزع أيضاً للأعمال التلفزيونية.