+A
A-

مبنى لعمادة الطلبة وتوسعة “الحقوق” ونقل “الهندسة”

عرض رئيس جامعة البحرين رياض حمزة الخطة التطويرية 2016 - 2021 والتي اعتمدت من قبل المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة. 

وأعلن حمزة عزم الجامعة توسعة مبنى كلية الحقوق، وإنشاء مبنى متعدد الاستخدامات لعمادة شؤون الطلبة، وإنشاء مبنى كلية الهندسة في الحرم الجامعي بالصخير، والتوجه إلى وضع حلول جذرية لعدد من المسائل المتكررة.

وأوضح أن الجامعة تستحث الخطى لمواكبة التزايد المستمر في أعداد الطلبة، وإيجاد بيئة دراسية متميزة عبر تشغيل المرافق بكفاءة عالية وتوسعتها، وذكر أن الجامعة بصدد تطوير شبكة الطرق الداخلية، ومواقف السيارات.

ولفت إلى أن فريقاً من الجامعة عمل بالشهور الفائتة على تحسين المباني وصيانتها، وزيادة المساحات الخضراء، واستطاع أن يحقق إنجازات ملحوظة للعيان بفترة بسيطة.

وبيَّن أن من بين الجهود التي تبذل في الوقت الحاضر في البُعد الأكاديمي؛ زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس وفق معايير واضحة، وتقليل العبء التدريسي، والتوسع في طرح برامج الدراسات العليا. وقال: “إن الدراسات العليا هي بوابة تنشيط البحث العلمي التنموي الذي يساعد على تحفيز الاقتصاد”، مؤكداً أن “أية جامعة من دون بحث علمي تعد جامعة تدريسية فقط”.

ونوه رئيس الجامعة ببرنامج “إثراء” الذي أسهم في تقليل العبء التدريسي لمقررات المتطلبات الجامعية حيث ارتأت الجامعة تطوير عملية تدريس هذه المقررات لتتم في قاعات كبيرة، وأن تستخدم التقنيات الحديثة في عملية التصحيح، مشيراً إلى أن المشروع قلل نسبة الشعب في هذه المقررات بنحو 40%.

كما تناول اللقاء قضايا، تطوير أعضاء هيئة التدريس وإنشاء وحدة للتميز مؤخراً تعنى بتطوير أعضاء هيئة التدريس وتدريبهم، حيث أعرب رئيس الجامعة عن أمله في أن يحوز 80 % من أعضاء هيئة التدريس شهادات من هذه الوحدة في السنوات الخمس المقبلة.

وفي البعدين الإداري والمالي ذكر أن الجامعة تستكمل اللوائح، وتعيد صوغ لوائح وهياكل جديدة بالتعاون مع الجهات المعنية، مؤكداً أهمية اعتماد أنماط الإدارة الفعالة في تسيير العمل، وتقليل البيروقراطية والروتين، والاستفادة من الوسائل التقنية.