+A
A-

امين عام حلف الاطلسي يعتبر ان محاولة التأثير على انتخابات من الخارج أمر "غير مقبول"

اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان القيام بمحاولات للتأثير على انتخابات وطنية من الخارج، أمر "غير مقبول"، وذلك بعد ايام على نشر تقرير حول تدخل روسيا في الحملة الرئاسية في الولايات المتحدة.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل "نحن بالطبع نشعر بالقلق حول الامن الالكتروني"، مشيرا الى الهجمات المعلوماتية التي تعرض لها "عدد كبير من الحلفاء في الحلف الاطلسي".

واضاف ان "كل محاولة للتدخل والتأثير على انتخابات وطنية من الخارج مسألة غير مقبولة، ولذلك يسعى حلف الاطلسي الى تعزيز دفاعه في مواجهة القرصنة المعلوماتية".

وتابع ان هذه المسألة تعتبر حاليا من ابرز "اولويات" الحلف الاطلسي.

وبحسب تقرير نشرته اجهزة الاستخبارات الاميركية في 6 يناير فان هدف حملة التضليل الروسية والقرصنة نسف العملية الديموقراطية الاميركية واضعاف رئاسة محتملة لهيلاري كلينتون وزيادة فرص فوز ترامب.

وأدى نشر موقع ويكيليكس الاف الرسائل الإلكترونية المسربة من بريد رئيس فريق حملة كلينتون الى زعزعة موقع المرشحة الديموقراطية. وبحسب واشنطن فان اجهزة الاستخبارات الروسية هي مصدر ويكيليكس وهو ما نفاه مؤسس الموقع جوليان اسانج.

والاربعاء اقر الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الذي يتولى مهامه في 20 يناير للمرة الاولى بان روسيا تقف وراء القرصنة المعلوماتية لبريد مسؤولي الحزب الديموقراطي.