+A
A-

براءة بنغالي من "جلب المخدرات" والتي تصل عقوبتها للمؤبد

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وعضوية كل من القاضيين ضياء هريدي ومحمد جمال عوض وأمانة سر عبدالله محمد، ببراءة متهم بنغالي الجنسية مما نسب إليه من تهمة جلب مادة "الماريجوانا" المخدرة من بلاده بقصد الاتجار مخبأة بداخل بطانية، وأمرت بمصادرة المضبوطات؛ وذلك لعدم علمه بأنه يحمل مادة مخدرة، وأمرت بمصادرة المادة المخدرة المضبوطة.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها بأسباب تبرأتها للمتهم أن أوراق الدعوى خلت من توافر أي دليل يعتمد عليه في إدانة المتهم، كما لا ينال من ذلك علمه بكنه المادة المخدرة، ومن ثم يكون قد تسرب الشك إلى عقيدتها، وترى انتفاء علمه بحقيقة المخدرات المضبوطة بحوزته، وبالتالي انتفاء القصد الجنائي العام في حقه.

وكانت النيابة العامة أسندت للبنغالي أنه بتاريخ ١٣/6/٢٠١٦، جلب بقصد الاتجار مادة "الماريجوانا" المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.

وتعود التفاصيل حسب أوراق القضية إلى أنه كان قد ورد بلاغ من إدارة مكافحة المخدرات، تضمن أنه عند نزول المتهم لقاعة الجمارك قادمًا من دكا عاصمة بنغلاديش، وباستلامه للعفش الخاص به والمكون من حقيبتين، اشتبه في هيئته ضابط الجمارك وقام بتحويله للمسار الأحمر، للتدقيق في تفتيش أمتعته.

وتمكن ضابط الجمارك من العثور على مادة يشتبه أنها مادة "الماريجوانا" المخدرة، والتي كانت مخبأة بطريقة سرية ومحكمة في بطانية، وقد بلغ وزن المادة المضبوطة الإجمالي 810,8 جرام.

إلا أنه بالتحقيق مع المتهم أنكر ما نسب إليه، وقال أنه قبل مغادرته لبلاده، حضر إليه شخص من ذات منطقة سكنه، والذي سلّمه بطانيةً طالبًا منه تسليمها إلى شقيق ذلك الشخص والذي يعمل في مملكة البحرين، مؤكدًا عدم معرفته بما تحتويه تلك البطانية عندما وضعها في حقيبته.