+A
A-

رئيس جمعية المستهلك: نشر مقاطع دون الرجوع للجهات المعنية يخلق فوضى في السوق

دعا رئيس جمعية حماية المستهلك ماجد شرف إلى الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي وعدم نشر كل شيء من تطبيقاتها قبل التحقق من صحته من قبل الجهات الرقابية المعنية؛ وذلك حفاظا على مصلحة التاجر والمستهلك. وذكر شرف أن نشر فيديو أو صور أو خبر عن أي متجر أو سلعة معينة دون الرجوع إلى الجهات المعنية سيؤدي إلى فوضى في السوق وتصبح وسائل التواصل الاجتماعي ساحة معارك وتصفية الحساب بين التاجر والتاجر الآخر المنافس، أو أي شخص ضد تاجر، إذ إننا نريد أن تكون العلاقة دائما بين التاجر والمستهلك علاقة ثقة متبادلة نظرا لحاجة كل منهما للآخر.

وأوضح أن المستهلك يحصل على حاجاته من السلع والخدمات من التاجر، والتاجر يصرف بضاعته عن طريق المستهلك ومن ثم يحصل على أرباحه، وبما أن البحرين تعمل وفق نظام اقتصاد السوق المبني على العرض والطلب، فإن العرض المقصود به هو توفر سلع مختلفة كمّا ونوعا ومتاجر متعددة تتنافس فيما بينها سواء في الخدمة أو في السعر أو كليهما معا.

وأضاف أن هذه المعادلة أصبحت الآن في خطر من قبل مستخدمي وسائل التواصل، إما بسبب استخدامها من أحد التجار ضد تاجر أخر منافس له في السلعة، أو الخدمة لغرض التشكيك في جودتها أمام المستهلكين لتحويل القوة الشرائية له ولمنتجاته، أو من خلال جهل البعض ومن دون قصد يرسل ما يصل إليه إلى كل من يعرفه قاصدا تنبيههم وتوعيتهم والحفاظ على سلامتهم من سلعة أو خدمة معينة جاعلا من نفسه جسرا لترويج الإشاعات والأخبار غير صحيحة.

وقال “نحرص في جمعية حماية المستهلك بواسطة حملاتنا التوعوية على وجوب تثبت المستهلك من السعر ومطابقته لما هو معروض وما يتم دفعه من خلال أجهزة كشف السعر التي توفرها المتاجر للمستهلكين وكذلك ضرورة الاحتفاظ بفواتير الشراء لفترة كافية”. 

وكان من الأحرى ومنعا للشبهات تثبيت الواقعة، أي واقعة من قبل المستهلك، لغرض حفظ الحقوق ومن ثم مراجعة الإدارة المعنية بالمتجر لإطلاعهم على الخلل فيما لو تم حله وديا، ومن ثم إن لم يحصل المستهلك استجابة من إدارة المتجر، يتم تقديم شكوى رسمية للجهات المختصة في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أو جمعية حماية المستهلك البحرينية للتحقق من الأمر، ومن ثم إذا ثبت لدى تلك الجهات بعد تحققها من الشكوى وجود سوء النية في الموضوع يتم بث فيديو للجمهور ليكون رادعا للمتجر نتيجة إهماله وعدم متابعته وعدم اهتمامه بمقدمي الشكاوى.

ودعا رئيس الجمعية المستهلكين إلى ضرورة فحص السلعة من جميع النواحي قبل شرائها، مثل التحقق من الكمية والوزن وتاريخ الصلاحية بالإضافة إلى السعر، فما فائدة شراء سلعة منخفضة السعر ولكن منتهية الصلاحية أو وزنها أو كميتها أقل؟