+A
A-

ارتفاع النفط مدفوعًا بتوقعات النمو القوي للطلب بالصين

 ارتفعت أسعار النفط مدعومة بتوقعات النمو القوي للطلب في الصين ومؤشرات على أن أعضاء أوبك بدأوا في خفض الإنتاج، لكن ارتفاع مخزونات الخام الأميركية ووفرة الإمدادات العالمية يكبحان الأسواق.

وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 55.30 دولارا للبرميل بارتفاع 20 سنتا عن الإغلاق السابق.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 52.32 دولارا للبرميل بزيادة سبعة سنتات.

وقال متعاملون إن برنت يتلقى دعما من مبيعات السيارات في الصين، حيث سجلت نموا 13.7 % في 2016 لتبلغ 28 مليون سيارة.

وقالت مؤسسة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.ٍسي) أمس إن صافي وارداتها من النفط سيرتفع 5.3 % إلى 396 مليون طن (نحو ثمانية ملايين برميل يوميا) في 2017.

وعلى صعيد المعروض ظهرت تفاصيل بشأن خفض السعودية لإمداداتها في إطار جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول لكبح تخمة الإمدادات العالمية.

ورغم بعض التخفيضات في إمدادات فبراير إلى الصين والهند وماليزيا، فإن المملكة - أكبر بلد مصدر للخام في العالم - تركز تخفيضاتها على أوروبا والولايات المتحدة لتحمي عملائها الكبار في آسيا.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركندو إن أوبك تتوقع انخفاض مخزونات النفط العالمية بحلول الربع الثاني من العام الجاري استجابة لاتفاق المنتجين على خفض الإنتاج.

وقال للصحفيين على هامش مؤتمر إنه ليس لدى أوبك هدف محدد لسعر النفط، لكنها تريد سعرا يكفل استمرارية الاستثمارات في قطاع النفط.

وأضاف أنه واثق بشكل عام أن المنتجين ملتزمون بالاتفاق المبرم بين الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين المستقلين، لكن من السابق لأوانه تحديد إن كانت هناك حاجة لتمديد الاتفاق لأكثر من ستة أشهر.

وقال العراق عضو أوبك إنه خفض إنتاجه 160 ألف برميل يوميا منذ بداية يناير. وأضاف أنه بنهاية هذا الشهر سينخفض الإنتاج 210 آلاف برميل يوميا. وتوقع العديد من المحللين ألا يلتزم العراق بالتخفيضات المتفق عليها.