+A
A-

صلاح يحمل آمال مصر

يتطلع محمد صلاح لحمل راية التألق من النجم المعتزل محمد أبو تريكة، حينما يسجل ظهوره الأول مع المنتخب المصري في نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي ستقام بالجابون خلال الفترة من 14 يناير/ كانون الثاني الحالي، حتى الخامس من فبراير/ شباط المقبل.
وتضع الجماهير المصرية آمالا عريضة على تألق صلاح، الذي يقدم مستوى رائع مع فريقه إيه إس روما، خصوصا أنه يملك مسيرة احترافية جيدة رغم صغر سنه.

وبدأ صلاح مسيرته في صفوف الناشئين بفريق المقاولون العرب في مصر، قبل أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول موسم 2009-2010.
وجذبت مهارات صلاح أنظار وسائل الإعلام المصرية، خاصة بعدما أصبح عنصرا أساسيا في منتخب مصر للشباب، الذي شارك في بطولة كأس العالم (تحت 19 عاما) التي أقيمت بكولومبيا عام 2011. وساهم صلاح في تأهل المنتخب إلى الدور الثاني، غير أن الفريق خرج من دور الـ16.

وعزز صلاح مكانته في قلوب الجماهير بعد تألقه اللافت مع المنتخب الأولمبي في أولمبياد لندن 2012، حيث كون ثنائيا متجانسا مع أبوتريكة.
وأحرز صلاح 3 أهداف خلال الدورة، ليحصل على لقب هداف الفريق الذي تأهل لدور الثمانية عقب حصوله على المركز الثاني في المجموعة الثالثة بالدور الأول.
وكان صلاح على وشك الانتقال إلى الزمالك عام 2012، عقب ظهوره الجيد مع فريق المقاولون الذي أحرز معه 12 هدفا في 46 مباراة، غير أن ممدوح عباس، رئيس النادي الأبيض آنذاك، تسبب في عرقلة الصفقة، ليحول اللاعب وجهته صوب بازل السويسري في أبريل/ نيسان من العام نفسه.

ونجح صلاح، الذي اختير أفضل لاعب أفريقي صاعد من قبل الاتحاد الإفريقي للعبة "كاف" عام 2012، في تسجيل 20 هدفا خلال 79 مباراة خاضها مع بازل في مختلف المسابقات، قبل أن ينتقل إلى صفوف تشيلسي في يناير/ كانون الثاني 2014.
وظل صلاح حبيسا لمقاعد البدلاء في معظم مباريات الفريق اللندني الذي سجل معه هدفين فقط خلال 19 مباراة، لينتقل إلى فيورنتينا على سبيل الإعارة مطلع عام 2015.

وأعاد صلاح اكتشاف نفسه مع الفريق الإيطالي، الذي سجل له 9 أهداف في 26 مباراة، قبل أن ينضم إلى صفوف منافسه روما على سبيل الإعارة في بداية موسم 2015-2016، الذي قدم خلاله أفضل مواسمه.
وسجل صلاح 15 هدفا في 42 مباراة مع روما، من بينها 14 هدفا في بطولة الدوري، ما وضعه على عرش هدافي الفريق في المسابقة، ليقرر روما شراءه بصفة نهائية في مارس/ آذار الماضي مقابل 22 مليون يورو تقريبا.
وواصل صلاح تألقه مع روما في الموسم الحالي، حيث سجل 8 أهداف في 12 مباراة مع الفريق حتى الآن.

وفيما يتعلق بمسيرته مع المنتخب، أحرز صلاح 27 هدفا في 44 مباراة دولية، كان آخرها خلال فوز المنتخب المصري 2-صفر على نظيره الغاني في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018.
وسجل صلاح أكثر من نصف أهداف منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، حيث أحرز 4 أهداف من إجمالي 7 سجلها الفريق خلال مسيرته في المجموعة السابعة التي ضمت منتخبي نيجيريا وتنزانيا.
ويرغب صلاح في السير على نهج مثله الأعلى أبوتريكة، الذي كان مصدر السعادة للجماهير المصرية، بعدما سجل ركلة الترجيح الحاسمة في نهائي نسخة المسابقة عام 2006 أمام كوت ديفوار، قبل أن يحرز هدف التتويج للمنتخب المصري في مرمى الكاميرون في نهائي نسخة البطولة عام 2008 بغانا.

ويضع صلاح، على كاهله آمال المنتخب المصري في التتويج بلقبه الثامن في المسابقة القارية، رغم صعوبة المهمة، بعدما أوقعت قرعة الدور الأول الفراعنة في المجموعة الرابعة التي ضمت منتخبات غانا وأوغندا ومالي.