+A
A-

عودة شارابوفا تنذر بصراع شرس مع سيرينا وكيربر

أيام قليلة وتبدأ فعاليات بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات "جراند سلام" في الموسم الجديد، لتنطلق معها طموحات العديد من اللاعبين واللاعبات الراغبين في ترك بصمة على ساحة التنس في الموسم الجديد بعام 2017.

وبعدما أقصى البريطاني آندي موراي والألمانية أنجيليكا كيربر منافسيهما الصربي نوفاك ديوكوفيتش والأمريكية سيرينا وليامز من صدارة التصنيف العالمي للتنس في 2016، قد تصبح بطولة أستراليا المفتوحة بداية للعبة الكراسي الموسيقية على قمة التصنيف العالمي للمحترفين والمحترفات.

ورغم تصدر موراي وكيربر للتصنيف العالمي للرجال والسيدات على الترتيب، ينتظر أن يجد كل منهما صعوبة كبيرة في الدفاع عن هذه الصدارة خلال 2017 في ظل قوة المنافسة التي تنتظرهما.

ويخوض كل من موراي وكيربر بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الأولى، وهما على القمة في التصنيف العالمي، لكن ديوكوفيتش وسيرينا يستطيعان استغلال بطولة أستراليا المفتوحة والبطولات الأخرى التالية كوسيلة لاستعادة الصدارة، لاسيما وأن الفارق الذي يفصلهما عن موراي وكيربر من الممكن تعويضه.

وعلى مدار السنوات الماضية، أحكم ديوكوفيتش قبضته على صدارة التصنيف العالمي بفارق كبير بلغ آلاف النقاط أمام أبرز منافسيه مثل السويسري روجيه فيدرير وموراي نفسه، لكن تراجع مستواه في 2016 ساعد موراي على انتزاع صدارة التصنيف.

ورغم هذا، لا يمكن التغاضي عن نجاح ديوكوفيتش في الفوز على موراي بالمباراة النهائية لكل من بطولتي أستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة (رولان جاروس)، فيما توج موراي بلقب إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) بالفوز في النهائي على الكندي ميلوش راونيتش.

وعلى مستوى السيدات، أحرزت كيربر في الموسم الماضي لقب بطولتي أستراليا المفتوحة وأمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز)، لكن الفارق الذي تتفوق به حاليا على سيرينا لا يصعب تعويضه، كما ينتظر الجميع عودة قوية من الروسية ماريا شارابوفا لدى انتهاء إيقافها في نيسان/أبريل المقبل.

وقد تشعل عودة شارابوفا الصراع مع سيرينا وكيربر على الصدارة لتبدأ لعبة "الكراسي الموسيقية" على الصدارة في التصنيف العالمي للمحترفات.

وأعرب أسطورة التنس الأمريكي السابق، جون ماكنرو، عن اعتقاده بأن كيربر لن تظل لفترة طويلة في صدارة التصنيف العالمي للمحترفات. وأوضح أن كيربر ستواجه تحديات كبيرة للحفاظ على موقعها في صدارة المحترفات.

وتتأهب كيربر حاليا للدفاع عن لقبها في البطولة الأسترالية، التي تنطلق فعالياتها بعد أيام قليلة.

وأشاد ماكنرو بالروح القتالية التي تتسم بها كيربر، لكنه أشار أيضا إلى ضربات إرسالها الضعيفة وحجمها الصغير، موضحا أنه سبب تشككه في استمرارها بصدارة التصنيف العالمي.

ولم تتألق كيربر في عام 2016 حيث خرجت من دور الثمانية في بطولة برزبين، ومن المباراة الأولى لها في بطولة سيدني.