+A
A-

"الملكي" يتفوق على أندية أوروبا بآخر 8 سنوات

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الخميس، إن الأندية الكبرى بالقارة، تنمو بسرعة أكبر من منافسيها الأصغر، مشيرًا إلى أن تشديد اللوائح، ساعدهم على تجنب خسائر كبيرة.

وفي تقرير، أُعد بناء على نتائج العام المالي 2015، أبدى الاتحاد القاري للعبة مخاوفه بشأن الفجوة بين أندية غرب أوروبا الغنية، مثل ريال مدريد، وبرشلونة، ومانشستر يونايتد، وباقي الأندية.

وقال الكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد القاري: "يجب أن نبقى حذرين وندرك الاتجاهات الأقل إيجابية التي ألقى التقرير الضوء عليها أيضًا، مثل ارتفاع معدلات زيادة الأجور، واستئثار عدد محدود من الأندية بعقود الرعاية التجارية، والإيرادات".

وقال التقرير، إن أكبر 15 ناديًا في أوروبا، حققت نموا قدره 1.51 مليار يورو (1.61 مليار دولار) من الرعاية والإيرادات التجارية منذ 2009، مقارنة بنمو بلغ 453 مليون يورو، لنحو 700 فريق آخر يمثلون أندية دوري الأضواء بالبطولات المحلية الأخرى.

وجاء في التقرير المؤلف من 130 صفحة أن الرعاية والإيرادات التجارية لمعظم الأندية، تأتي بشكل رئيسي من رعاية القميص، واتفاقات الرعاية مع شركات الملابس، وهو ما يحدث منذ عقد من الزمان.

وتتصدر أندية الدوري الإنجليزي، الإيرادات في أوروبا بـ4.4 مليار يورو (4.7 مليار دولار)، تليها أندية الدوري الألماني، بـ2.4 مليار يورو، ثم أسبانيا بملياري يورو، مقابل 1.9 مليار للدوري الإيطالي.

ويتصدر ريال مدريد، الأندية بأعلى إيراد بلغ 578 مليون يورو، يليه برشلونة، ثم مانشستر يونايتد، وباريس سان جيرمان، وبايرن ميونيخ، ومانشستر سيتي، وأرسنال، وتشيلسي، وليفربول، ويوفنتوس.

ويأتي خلف الأندية الـ10 الأولى، التي يتجاوز كل منها أكثر من 300 مليون يورو، أندية دورتموند، وتوتنهام، وشالكه، وميلان، وجميعها يحصد بين 200 و300 مليون يورو، بينما يجني 31 ناديًا يليهم بالترتيب أكثر من 100 مليون يورو.