+A
A-

وزير الطاقة الإماراتي: ارتفاع أسعار النفط قادم

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن فرج المزروعي إن ارتفاع أسعار النفط قادم، يأتي ذلك في وقت أفادت توقعات بارتفاع واردات الهند من الخام الإيراني إلى مستوى قياسي في 2016، مع عودة بعض شركات التكرير إلى الشراء من طهران بعد رفع العقوبات عنها.

وأضاف المزروعي أن سعر النفط سيكون مريحًا ومقبولاً من الغالبية، حينما يكون مشجعًا للاستثمارات، مشيرًا إلى أن الأمور تتّجه إلى المسار الصحيح.

وجدّد المزروعي خلال إحدى جلسات منتدى الطاقة العالمي، التزام دولة الإمارات بخفض الإنتاج، وفق الحصص المعلنة، داعيًا جميع الدول التقيد بذلك.

وقال إن كل الدول شركاء في الاتفاق وهناك اجتماعات ومناقشات تتم ولا توجد مشاكل في مسألة خفض الإنتاج.

وتوقع زيادة الاستثمارات النفطية بما يخدم تلبية الطلب في الفترة المقبلة.

من جهة ثانية، رفعت الزيادة القوية إيران إلى المرتبة الرابعة بين موردي الهند في 2016 صعودًا من المركز السابع في 2015. كانت إيران يومًا، ثاني أكبر مورد للهند قبل فرض العقوبات.

وعلى مدار العام اشترى ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم نحو 473 ألف برميل يوميًّا من النفط الإيراني لتغذية طاقته التكريرية المتنامية ارتفاعًا من 208 آلاف و300 برميل يوميًّا في 2015 حسبما أظهرته الأرقام.

وفي ديسمبر، زادت الواردات من إيران لثلاثة أمثالها عنها قبل عام إلى حوالي 546 ألفًا و600 برميل يوميًّا.

كانت شركات التكرير أبطأت المشتريات في 2015 بسبب العقوبات التي سدت قنوات السداد والتأمين وقلصت صادرات إيران إلى النصف.

لكن شركات التكرير الهندية ريلاينس اندستريز وهندستان بتروليوم وبهارات بتروليوم واتش.بي.سي.ال-ميتال إنرجي استأنفت الاستيراد من طهران العام الماضي منجذبة إلى التخفيضات التي عرضتها إيران.

وقال كبير المحللين لدى كيه.بي.سي إنرجي ايكونوميكس للاستشارات في لندن إحسان الحق "في معظم 2016 كانت هناك معركة بين المنتجين الخليجيين على زيادة حصتهم السوقية ورفع العقوبات على إيران أجّج تلك المعركة".

ومن ابريل إلى ديسمبر - الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية - بلغ متوسط الإمدادات الإيرانية إلى الهند مستوى قياسيًّا عند 530 ألفًا و300 برميل يوميًّا ارتفاعًا من نحو 400 ألف برميل يوميًّا قبل تشديد العقوبات على طهران.

وواردات الهند من النفط الإيراني في 2016 هي الأعلى في ست سنوات على الأقل.

وتظهر بيانات حكومية أقدم من هذا أن ذلك المتوسط هو الأعلى منذ السنة المالية 2001-2002.

وإجمالاً استوردت الهند 4.3 مليون برميل يوميًّا من النفط في 2016 بزيادة 7.4 % عن السنة السابقة.