+A
A-

الذهب يتحول للصعود مع نزول الدولار

تحولت أسعار الذهب للصعود يوم الجمعة لتستقر دون أعلى مستوياتها في سبعة أسابيع الذي سجلته في الجلسة السابقة مع انخفاض الدولار وتراجع عوائد سندات الخزانة من مستويات مرتفعة ويتجه المعدن لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية على التوالي.

وارتفع الدولار وعوائد السندات في البداية بدعم من بيانات قوية عن مبيعات التجزئة الأميركية عززت احتمالات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة هذا العام وربما في وقت أقرب مما كان متوقعا في السابق وفقا لما ذكره المتعاملون.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1197.99 دولارا للأوقية (الأونصة). وصعد المعدن الأصفر 2.1 % منذ بداية الأسبوع.

وانخفض الذهب في العقود الأميريية الآجلة 0.3 % ليبلغ عند التسوية 1196.20 دولارا للأوقية قبل عطلة في الولايات المتحدة يوم الإثنين الذي ستغلق فيه السوق مبكرا.

وزاد سعر الذهب 6.5 % من مستوياته المتدنية التي بلغها في منتصف ديسمبر وسجل يوم الخميس أعلى مستوى له منذ 23 نوفمبر بعدما عقد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مؤتمرا صحفيا لم يوضح فيه خططه الرامية لخفض الضرائب وزيادة الإنفاق على البنية التحتية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.08 % في المعاملات الفورية إلى 16.78 دولارا للأوقية بعد أن بلغت أعلى مستوى لها في نحو شهر عند 16.98 دولارا في الجلسة السابقة.

وارتفع البلاتين 1.2 % إلى 984.20 دولارا للأوقية ليستقر دون أعلى مستوى له في شهرين الذي سجله يوم الخميس.

وتتجه الفضة والبلاتين إلى الصعود للأسبوع الثالث على التوالي، وتراجع البلاديوم 0.7 % إلى 750.90 دولارا للأوقية.