+A
A-

تأييد عقوبة السجن المؤبد لـ 3 أدينوا بالشروع في قتل "شرطة"

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية استئناف ثلاثة مُدانين بالشروع في قتل شرطي وباقي أفراد قوات الأمن العام المتمركزين بمنطقة الدراز، إثر تفجير وقع قرب المدخل الرئيسي للمنطقة، أعمارهم تتراوح ما بين 18 و23 عامًا، وأيدت معاقبة كل منهم بالسجن المؤبد عما أسند إليهم من اتهامات.

وقالت محكمة أول درجة في حيثيات حكمها إنه ونظرًا لظروف الدعوى وملابساتها وإن كان أحد المتهمين لم يتم الثامنة عشر من عمره، مما يتوافر في حقه العذر القانوني المخفف المنصوص عليه بالمادة 70 من قانون العقوبات، إلا أنها تُغَلِّب الظروف المشددة عملاً بالمادة 72 من القانون المذكور.

وتعود تفاصيل الواقعة حسب ما جاء في البلاغ أنه بعدما خرج حوالي 700 شخص بمسيرة غير مرخصة في منطقة الدراز يوم الجمعة الموافق 16/1/2015 الساعة الواحدة ظهراً، حضرت قوات حفظ النظام وتعاملت معهم عبر تفريقهم بواسطة عبوات الغاز المسيل للدموع، إلا أنه وقع انفجار بالقرب من المدخل الرئيسي للمنطقة نتج عنه تضرر صالون رجالي وشرطي وتضررت شقة أحد المواطنين أثناء ما كان يصلي، حيث سقطت لوحة الإنارة الخاصة بصالون (تركي) وأتلفت نافذة شقة المواطن، ما استدعى صاحب الصالون إلى إغلاقه بسرعة.

وقد دلت تحريات الملازم أول الذي استعان بمصادره السرية إلى اشتراك المتهمين بارتكاب الواقعة مع آخرين مجهولين.

وقالت المحكمة إنه ثبت لديها على وجه الجزم والقطع أن المستأنفين في 16/1/2015،

أولاً: شرعوا وآخرين مجهولين في قتل الشرطي المجني عليه وباقي أفراد قوات الأمن العام المتواجدين في مكان الواقعة مع سبق الإصرار والترصد  بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على استخدام العنف بشتى وسائله مع أعضاء قوات الأمن العام وقتل أي منهم، واتحدت إرادتهم على ذلك، وأعدوا لهذا الغرض عبوات حارقة "مولوتوف" وعبوة مفرقعة ووضعوها في الطريق، وأعدوا لذلك كمينًا بأن قاموا بالتجمهر واعتدوا على الشرطة وعند قيام الشرطة بالتعامل معهم قاموا بالتفجير قاصدين من ذلك قتلهم ومتوقعين من ذلك إزهاق روح أياً من رجال الشرطة المتعاملين معهم وقابلين المخاطرة بحدوث هذه النتيجة، وقد خاب أثر الجريمة لسبب خارج عن إرادتهم ألا وهو تمركز أفراد الأمن العام على مسافة من موقع العبوة المفرقعة ولم يصل المدى الانفجاري ليطولهم، حال كونهم موظفين عموم ووقع عليهم هذا الفعل أثناء وبسبب تأديتهم لوظيفتهم واستعملت فيه مادة مفرقعة وكان ذلك تنفيذًا لغرض إرهابي.

ثانيًا: أحدثوا وآخرين مجهولين تفجيرًا تنفيذًا لغرض إرهابي.

ثالثًا: حازوا وأحرزوا وصنعوا وآخرين مجهولين بغير ترخيص من وزير الداخلية مواد مفرقعة بقصد ارتكاب نشاط يخل بالأمن وكان ذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

رابعًا: أتلفعوا عمدًا وآخرين مجهولين الأموال الثابتة المبينة الوصف بالمحضر والمملوكة للغير وكان ذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

خامسًا: اشتركوا وآخرين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة والمسهلة لها، والإخلال بالأمن العام، مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.

سادسًا: حازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين عبوات قابلة للاشتعال "المولوتوف" بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر وذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.