+A
A-

تخفيف عقوبة مُدان بالشروع في قتل شرطة إلى 7 سنوات

خففت محكمة الاستئناف العليا الجنائية عقوبة صادرة على مُدان وآخرين بالشروع في قتل عدد من رجال الأمن أصيب أحدهم بسيخ حديدي في ظهره نتج عنه إصابة سطحية، واكتفت بسجنه لمدة 7 سنوات فقط عوضًا عن 10 سنوات.

وكانت محكمة أول درجة حكمت في وقت سابق بسجن متهم لمدة 10 سنوات عن تهمة الشروع في القتل وبمعاقبته أيضًا بالحبس لمدة 3 سنوات وتغريمه مبلغ 500 دينار عن حيازته لمواد مفرقعة، في حين عاقبت المستأنف و11 متهمًا آخرين بالسجن لمدة 10 سنوات عن نفس التهمة، وأمرت بمصادرة المواد المفرقعة المضبوطة.

الواقعة حدثت بمنطقة سترة الخارجية، وثبت للمحكمة أن المتهمين الثلاثة عشر مع آخرين مجهولين يقدر عددهم ما بين 50 إلى 60 شخصًا اتفقوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي واللقاءات الشخصية، وعقدوا العزم على قتل كل من تصل إليه أيديهم من رجال الشرطة، والإخلال بالأمن العام وزعزعة الاستقرار.

وأعدوا لذلك عبوات "المولوتوف" والأسياخ الحديدية وطفايات حريق تم تعديلها لتستعمل كقاذف للأسياخ الحديدية والمسامير، وتجمعوا متلثمين في يوم 6/8/2012، وقام أحد المتهمين بتوزيع الأدوات عليهم.

ومن ثم أغلقوا شارع رقم 1 بمنطقة سترة الخارجية بحاويات القمامة والطابوق والحواجز الحديدية والخشبية، وخرجوا في مسيرات غير مرخصة، وبمجرد أن حضرت دوريات حفظ النظام لتفريقهم، ألقوا عبوات "المولوتوف" باتجاههم واستهدافهم بطلقات الأسياخ الحديدية من القواذف المصنعة بواسطة طفايات الحريق ما أدى لإصابة شرطي بسيخ حديدي في ظهره نتج عنه إصابة سطحية.

ودلت التحريات على اشتراك خمسة من المتهمين في الواقعة، وبالقبض عليهم عثرت الشرطة في منزل المتهم الأول على عبوة بلاستيكية تحتوي على مواد تستخدم في عمل المفرقعات.

واعترف المتهمين الأول والثاني والثالث والرابع والسادس بتحقيقات النيابة العامة باشتراكهم في الواقعة، كما قرروا مشاركة باقي المتهمين فيها، وأقر المتهمين الخامس والسابع والثامن والتاسع بمحاضر الاستدلالات بمضمون اعتراف المتهمين.

وثبت بتقرير الإدارة العامة للأدلة المادية احتواء العبوة البلاستيكية المضبوطة بمنزل المتهم الأول على المواد (البيروكلورات والأمونيوم والبوتاسيوم والصوديوم ونتروسيلولوز ونتروجلسرين) و التي تعد من المفرقعات، كما عُثر على بصمة تعود للمتهم الثالث على عبوة "مولوتوف" تم تحريزها بمكان الواقعة.

وثبت للمحكمة أن المستأنف والمتهمين جميعًا أنهم، أولاً: شرعوا وآخرين مجهولين في قتل رجال الأمن عمدًا مع سبق الإصرار وذلك أثناء وبسبب تأدية وظيفتهم بأن عقدوا العزم وبيتوا النية وأعدوا أدوات قاتلة قاصدين قتل كل من تصل إليه أيديهم من رجال الأمن فأحدثوا الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي للمجني عليه وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لاراتهم فيه وهو مداركته بالعلاج، ثانيًا: اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام وتعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر، ثالثًا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس واموالهم العامة والخاصة للخطر.

كما أسندت للمتهم الأول أنه حاز وأحرز المفرقعات وما في حكمها بغير ترخيص من وزير الداخلية.