+A
A-

للمرة العاشرة.. تمديد عمل لجنة الـ"فري فيزا" شهرا

وافق النواب للمرة العاشرة على طلب تمديد عمل لجنة التحقيق البرلمانية في ظاهرة العمالة السائبة والمشاكل الناجمة عنها والأسباب التي أدت إليها لمدة شهر.

وقبل التصويت، قال رئيس اللجنة النائب عادل العسومي إن التحقيق في مشكلة العمالة السائبة شائك، وذلك لارتباطه بنحو 12 جهة حكومية.

وأضاف أن اللجنة باتت في مراحل عملها الأخيرة، مؤكدا عدم قدرة اللجنة على الانتهاء من إعداد التقرير النهائي خلال الموعد المقرر حاليا بنهاية الشهر الجاري، وأن اللجنة ستثبت لكم لدى تسليمها التقرير النهائي أن التمديد لعمل اللجنة مثمر.

واستنكر النائب أحمد قراطة طلب التمديد معلقا "التمديد ناقشناه في الأسبوع الماضي، وتم الموافقة من المجلس على التمديد لأسبوع، ونلاحظ أن اليوم يرد نفس الموضوع بطلب التمديد لشهر، إذا ما يحترم المجلس قراراته من راح يحترمنا".

 

اعتماد تشكيلة لجنتي التحقيق في "الصحة" و"التقاعد"

اعتمد النواب خلال جلستهم يوم أمس تشكيلة لجنتي التحقيق في الخدمات الطبية وصندوق التقاعد التي تم إقرار تشكيلها خلال الجلسة السابقة.

وضمت لجنة التحقيق المتعلقة بالخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية عضوية كل من النواب (أسامة الخاجة، وجلال كاظم، وذياب النعيمي، وفاطمة العصفور، وعبدالرحمن بومجيد، وعيسى تركي، ومحمد المعرفي ومحسن البكري).

واشتملت لجنة التحقيق حول صناديق التقاعد التي تدار من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على عضوية النواب (جمال بوحسن، وجمال داوود، وعلي العطيش، وماجد الماجد، ومجيد العصفور).

 

"النواب" يقترح إنشاء إدارة لتصريف مياه الأمطار

وافق النواب أمس على اقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن إنشاء إدارة لتصريف مياه الأمطار والمياه السطحية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

وفي السياق ذاته على بند ما يستجد من أعمال وافق المجلس على مقترح برغبة بصفة الاستعجال بشأن قيام الحكومة بالتنسيق مع مجلس التعاون الخليجي لدعم الشعب الروهنجي المضطهد.

 

 

الظروف الصحية تعيق الحايكي عن جلسات النواب

رفعت النائب رؤى الحايكي رسالة لرئيس مجلس النواب أحمد بن إبراهيم الملا تعتذر فيها عن حضور جلسة مجلس النواب؛ بسبب وعكة صحية.

وأشارت في رسالتها إلى أنها في إجازة مرضية بحسب تعليمات الطبيب، وأنها ستقدم للرئيس تقريرا طبيا بشأن فترة الإجازة المرضية.

وشكرت له تفهمه لما تمر به من ظروف صحية صعبة، واهتمامه الذي أبداه من خلال برقية سابقة له.

 

المحفوظ يطالب الحكومة بسياسة اقتصادية واضحة

طالب النائب جلال كاظم المحفوظ الحكومة بتبني سياسة اقتصادية واضحة المعالم، وملبية لطموحات المواطنين للعيش الكريم.

وأشار إلى أن غالبية المواطنين يعتبرون متوسطي الدخل ورواتبهم لا تغطي الاحتياجات الأساسية لحياة أي أسرة بحرينية.

وأضاف أن إثقال كاهل المواطنين بالرسوم وزيادة الأسعار، يرفع مستوى التضخم الذي يعصر ويؤلم المواطنين ولا يحقق المستقبل لهم ولأبنائهم.

وذكر أن عدم إيجاد حل لرفع مستوى الدخل للمواطنين في المقابل، يعكس نظرة قاصرة في حلحلة الأمور المعيشية والاقتصادية.

 

غاب "المقلة" وعاد وزير "التربية" أدراجه

عاد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أدراجه بعد حضوره جلسة مجلس النواب أمس للإجابة حول استفسار النائب علي المقلة بشأن خطة وزارة التربية بشأن التعليم الالكتروني في جميع المدارس الحكومية.

ونظرا لغياب مقدم السؤال النائب علي المقلة عن حضور الجلسة، قدم رئيس المجلس أحمد الملا اعتذاره للوزير، وتأجيل الإجابة على سؤال النائب للأسبوع المقبل.

ومن جانب آخر، انتقد النائب علي بوفرسن تأخر وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في الإجابة على أسئلة النواب، وبالخصوص عدم رده على السؤال المقدم من قبل النائب مجيد العصفور حول إستراتجية الوزارة لتجنيب المملكة آثار الفتن الطائفية بالكتابة وطلبه الإجابة شفاهة.