+A
A-

"ثورة تغيير" في بايرن ميونيخ

عاش بايرن ميونيخ استقرارا نسبيا في تشكيلة لاعبيه خلال السنوات الأخيرة، لكن مع الزمن أصبح السن المتوسط لأفراد الفريق الأعلى في الدوري الألماني.

وهناك الآن رغبة في إحداث تغيير في هرم سن اللاعبين، ولكن على حساب من؟ رغم أن فيردر بريمن يوجد به أكبر اللاعبين سنا في الدوري الألماني وهما: كلاوديو بيزارو (38 عاما) و كلمنس فريتس (36 عاما) إلا أن بايرن ميونيخ له متوسط عمري بمستوى 26.6 عاما للاعب الواحد، ليكون بذلك الفريق الأكبر سنا بين أندية الدوري الألماني الثمانية عشر.

وهناك خمسة لاعبين في الفريق، تخطوا حاجز الثلاثين وهم شابي ألونوسو (35 عاما)، فرانك ريبيري (33 عاما)، فيليب لام (33 عاما)، أرين روبن (32 عاما) ورافينيا (31 عاما)، ولذلك فهناك من يعتقد أن الوقت قد حان للقيام بعملية تغيير كبيرة في صفوف الفريق أو ما وصفته صحيفة "تي زد" الألمانية ب "تغيير جيل".

المدرب الأيقونة السابق "أوتو ريهاجل" كان يقول سابقا إنه "لا يوجد لاعب شاب وآخر عجوز وإنما هناك لاعب جيد وآخر سيء"، ولا شك أن كافة لاعبي بايرن فوق الثلاثين عاما ينتمون إلى نوعية اللاعبين الجيدين.

فالثلاثي ريبيري وروبن وألونسو لا غنى عنهم حاليا وكذلك الامر بالنسبة للقائد فيليب لام، رغم أن لام يفكر جديا في انهاء مسيرته هذا الصيف، ورغم حديث ريبيري عن أنه بدأ يفكر فعلا في إنهاء مسيرته فما زال لديه الشعور بأنه قادر على العطاء، حسب قوله.

ريبيري وروبن وألونسو يقدمون مستويات عالية واثبتوا هذا الموسم مرارا وتكرارا مدى أهميتهم للفريق ولذلك فلن يكون إبعادهم أمرا سهلا، لا سيما للاعب مثل ريبيري، الذي أصبح منذ قدومه عام 2007 معشوق الجماهير.

وبالنسبة لألونسو فينتهي عقده في يونيو/ حزيران هذا العام وهو الوحيد من بين هؤلاء، الذي لم يتضح موقفه في موضوع البقاء في بايرن لموسم آخر، خصوصا بعد تمديد النادي عقود ريبيري وروبن ورافينيا إلى 2018.

وصرح المدرب كارلو أنشيلوتي قبل نحو أسبوع أنه يريد بقاء ألونسو في الفريق ليفيد بخبرته خليفتيه في مركزه في منتصف الملعب، يوسوا كيميش وريناتو سانشيز، اللذين ما زالا بحاجة إلى الخبرة وثبات المستوى.

الأمر ما زال مفتوحا بالنسبة لدوجلاس كوستا وكينجسلي كومان حيث يظهران من حين لآخر قدراتهما إلا أنهما لا يشاركان في المباريات كثيرا ،على عكس روبن وريبيري، وخصوصا أن كومان كان مصابا في الفترة الأخيرة، كما أن يوسوا كيميش لا يمكنه بلوغ النضج كلاعب ارتكاز بين يوم وليلة، ولذلك فإن رحيل ألونسو سيترك فراغا في الفريق، حسب "تي زد".

من جهته يرى لاعب بايرن السابق شتيفان إفنبرج أن ألونسو سيكون أول الكبار الراحلين عن بايرن في عملية الإحلال والتجديد للفري  في حديث لمجلة "كيكر".

ويرى قائد بايرن السابق أن مسألة قيام بايرن بالتمديد لريبيري ثم لروبن مسألة ذكية من طرف بايرن "فالكفاءة يجب ألا ترحل"، أما بالنسبة لفيليب لام فيرى فيري شتيفان إيفنبرج أنه من الأفضل للبافاري إبقاء لام في صفوف الفريق حتى نهاية عقده في 2018".

يذكر أن بايرن أعلن الأحد الماضي أنه تعاقد مع لاعبين شابين جديدين، نيكلاس سولى سيبستيان رودي لاعبا هوفنهايم، للعب بالفريق البافاري ابتداء من الصيف القادم حتى عام 2022.