العدد 3020
الجمعة 20 يناير 2017
banner
وقف العلاوة السنوية... سكين تقترب من عنق المواطن
الجمعة 20 يناير 2017

بدأنا الخطوة الأولى ونحن الآن نصعد السلم، ويبدو أنه لا تراجع عن هذا السبيل بل سنمضي فيه قدما وأعني بطبيعة الحال تحميل المواطن ما لا يستطيع تحمله من الأعباء المعيشية وآخرها حديث الساعة وهو قرار “وقف العلاوة السنوية لموظفي الحكومة” الذي يعتبر بمثابة السكين التي تقترب من عنق المواطن وهو لا يملك أي شيء سوى ترقب الفجيعة.

في أشهر معدودة تم تنفيذ حزمة من القرارات مثل رفع سعر الوقود ووقف العلاوات ورفع الدعم عن اللحوم، وقبل أيام تم رفع رسوم مغادرة المطار من ثلاثة دنانير إلى سبعة دنانير، وأخيرا دخل المواطن في الشارع الضيق ليسمع قرار وقف علاوته السنوية المستحقة، وكل ذلك بسبب التحديات الاقتصادية الناجمة عن تراجع أسعار النفط. أيعقل أن تكون الأزمة المالية العالمية قد أوصلتنا الى هذا الحال، وكأن البلد ستضيع تدريجيا تحت ضغط تراجع أسعار النفط!

لقد قبل المواطن كل شيء وتحمل الهموم الكثيرة والمستمرة بعد لعنة انخفاض أسعار النفط التي حلت علينا وملأت رؤوسنا وصدورنا بالصرخات وأكثر من يرى نفسه يغرق هو المواطن صاحب الدخل المحدود الذي يعيش على راتبه فقط، فتلك القرارات تقع عليه كالغارات والنيران المدمرة، خصوصا وهو يرى أن سهام التقشف مصوبة عليه وحده دون غيره، النائب عادل العسومي قال إن المبالغ المخصصة للعلاوة الدورية السنوية لا تتجاوز 10 ملايين دينار تقريبا، وهناك مقترحات بديلة يمكن ان تساهم في عدم اللجوء إلى وقف تلك العلاوة، حيث يمكن للحكومة التصرف في فوائض مبلغ التأمين ضد التعطل التي تكاد تبلغ 400 مليون دينار، وهناك رأي ومقترح آخر إذ يمكن الاستفادة من المدخرات والإيرادات المتوفرة في صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

قلنا من قبل إن نفس المشكلة تمر بها بقية دول الخليج والتحديات الاقتصادية مماثلة وربما أكثر تعقيدا، ولكننا لا نرى المواطن هناك يتذمر ويشعر بأي قلق وتحول في حياته، وهناك مليون حل بإمكان الحكومة أن تلجأ إليه بدل هذا القرار، فهل نحتاج لخبرات لاكتشاف “بلاوي” تقارير الرقابة الإدارية والمالية والمشاريع العديدة التي تسبب عجزا في الميزانية؟ 

مشكلتنا أننا لا نخلق البديل الذي من الممكن أن يسد الثغرة، وضعفاء جدا في خلق مشاريع استراتيجية مزدهرة مرتبطة بالأمور المعيشية للمواطن.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية