+A
A-

العاهل: دعم الرياضات التراثية وتشجيع الشباب على المشاركة

 شهد عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة منافسات النسخة الثالثة لمسابقة البحرين للصقور والصيد، والتي انطلقت بمنطقة “الصبخة” المحاذية لقرية البحرين الدولية للقدرة، وتستمر منافساتها حتى منتصف فبراير المقبل برعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

ولدى وصول جلالة الملك، كان في الاستقبال ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والنائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اتحاد دول غرب آسيا لألعاب القوى رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة ونائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة.

وفي البداية، قدم سمو الشيخ ناصر الى جلالة الملك إيجازاً عن منافسات هذه البطولة، حيث تشمل المنافسات سباق الخيول العربية ومسابقة الصيد بالصقور ومسابقة الصيد بالكلاب السلوقية.

بعد ذلك تابع جلالة الملك منافسات هذه المسابقة. ثم التقى صاحب الجلالة بالملاك والصقارين المشاركين في هذه المسابقات وشكرهم على هذه المشاركة الكبيرة، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.

وفي ختام حضور جلالة الملك لهذه المسابقات، أشاد جلالته بهذه المسابقات التراثية والتي تهدف إلى الحفاظ على التراث البحريني الأصيل وتعزيز القيم والموروثات لدى الشباب البحريني وترسيخ مبادئ التراث الوطني ودعم الرياضات التراثية. 

كما أشاد جلالته بالدور المهم لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في إحياء التراث والموروث الوطني الأصيل والمحافظة عليه، مقدرًا جلالته جهوده سموه المتواصلة والموفقة في دعم ورعاية مختلف الرياضات التراثية ووضع الخطط والبرامج للارتقاء بها والمحافظة عليها وتطويرها وتشجيع الشباب البحريني على المشاركة فيها.

وثمن جلالته الجهد الكبير والمتواصل الذي يقوم به سمو الشيخ ناصر في سبيل النهوض بالمسيرة الرياضية والشبابية خدمة للمملكة وشبابها الرياضي.

وأثنى جلالته كذلك على جهود سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وعمله الدؤوب واهتمامه ودعمه لمختلف الرياضات التراثية للحفاظ على تراثنا الأصيل. 

ونوه العاهل بالإقبال والمشاركة الواسعة من الملاك وأصحاب الصقور من مملكة البحرين ومن الأشقاء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مسابقات هذه البطولة، والذي يأتي في إطار حرصهم واهتمامهم بدعم المسابقات التراثية وإنجاحها.

وبهذه المناسبة، هنأ صاحب الجلالة جميع الفائزين والمتسابقين في هذه المسابقة، متمنيا لهم دوام التوفيق والتقدم. 

من جهته، أعرب ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفةعن تقديره وشكره الى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تفضله بزيارة مسابقة البحرين للصقور والصيد.

وأشار سموه إلى أن زيارة عاهل البلاد فعاليات المسابقة ومتابعته لمسابقات الصقور وسباق الخيل العربية وكلاب الصيد تؤكد دعم ورعاية جلالته لمختلف الرياضات التراثية، بما يعكس حرص جلالته المتواصل في الحفاظ على الموروثات الشعبية والقيم الوطنية.  

وقال سموه: “كل كلمات الشكر والثناء نرفعها الى صاحب الجلالة الملك المفدى على زيارته الكريمة لمسابقة البحرين للصقور والصيد ومتابعته الحثيثة للمسابقات التي تقام ضمن البطولة خاصة بطولة سباق الخيل العربية وسباق كلاب الصيد وتقديمه كل الدعم للمشاركين في المسابقات والعاملين على البطولة والإستماع إلى مقترحاتهم، فلطالما شهدنا دعم جلالته المتواصل على مدى السنوات الماضية، ورعايته لكل المبادرات التي تصب في بوتقة إحياء التراث البحريني وتعزيز الموروث الشعبي من خلال تشجيع وتحفيز اقامة الرياضات النابعة من صميم العادات العربية والتراث البحريني الأصيل”.

واشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إن حضور جلالة الملك ولقاءه مع المشاركين ومتابعة المسابقات جاء ليؤكد الاهتمام البالغ والكبير من قبل جلالته لترسيخ الموروث البحريني الأصيل في رياضة الصقور والصيد والتي كانت منتشرة بشكل واضح في منطقة الخليج بشكل عام والبحرين بشكل خاص وتحظى بمشاركة كبيرة من قبل مختلف المهتمين بالصيد بالصقور لما تمثله من رياضة تراثية وقيمة غنية بجانب ما تشكله من جزء من تراث البحرين نعمل جميعًا وبتوجيهات من جلالته من أجل المحافظة عليه بكل الوسائل المتاحة لنا”.

وأضاف سموه: “في النسخة الثالثة من مسابقة البحرين للصقور والصيد والتي تحظى بمتابعة مستمرة من قبل جلالة الملك الذي شرفنا بزيارة البطولة حرصنا على تنظيم بطولة أفضل هذا العام فيما يخص النظم والقوانين وطريقة التسجيل ونظام المشاركة بكل سلاسة وسهولة وبدون أي تعقيد”.

واشار سموه: “لقد كانت الفرحة الكبيرة بزيارة جلالة الملك واضحة على محيا جميع المشاركين في المسابقات بعد أن أعرب لهم جلالة الملك عن تقديره للدور الواضح الذي يقومون به من أجل المحافظة على التراث البحريني الاصيل والاستمرارية في مواصلة النهج نحو الحفاظ على تلك الرياضات كجزء من الهوية البحرينية المتأصلة في كافة ابناء الشعب البحريني”.

وعاهد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة جلالة الملك بالاستمرار في تقديم المبادرات التي تهتم بالارتقاء بالرياضات التي تحمل الطابع التراثي البحريني والعمل على تطويرها بما يساهم في تنقلها من الأجداد الى الآباء الى شباب المستقبل.