العدد 3022
الأحد 22 يناير 2017
banner
التضامن العربي ورؤية خليفة بن سلمان
الأحد 22 يناير 2017

ليس هناك أدنى شك في وجود أياد آثمة تمكر لتخريب العلاقات بين أكبر قطبين في العالم العربي؛ السعودية ومصر، حيث يحاول المتربصون بأمن واستقرار المنطقة التسلل عبر ما يروجون له بأنه خلاف بين الدولتين اللتين وصفهما رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بأنهما ركيزتان أساسيتان في الجسم العربي.

لقد اعتدنا بين الفينة والأخرى أن تطل علينا محاولات خبيثة لضرب العلاقات بين الرياض والقاهرة، وفي كل مرة يرتدي المتآمرون ثياب الصديق المخلص والناصح الأمين، وفي حين أن هذا الرداء الرخيص قد ينطلي على كثيرين، فهو بالتأكيد مكشوف أمام النظرة الثاقبة والخبرة الواسعة لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، الذي يؤكد دائمًا أن مصلحة الأمة العربية تقتضي تعزيز التضامن بين الدول العربية كافة، وأن أمننا مرتبط بتماسكنا ووحدتنا.

لا يخفى على أحد أن السعودية هي من أكبر الداعمين للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتسعى جاهدة للحفاظ على استقرار مصر ودعم اقتصادها، رغم ما تشهده ميزانيتها من ضغوط بسبب تراجع أسعار النفط. وتقديرًا لهذا الدعم وجه الرئيس المصري رسالة إلى السعودية، قبل أيام، أكد فيها حرصه على توطيد العلاقات معها.

من الواضح أن السيسي يسعى إلى رأب الصدع مع السعودية، ولم يجد أفضل من البحرين، المعروفة بدبلوماسيتها الرصينة، منطلقًا لردم الهوة قبل أن يستغلها أصحاب المصالح الدنيئة والنفوس المريضة لضرب اللحمة العربية عبر تضخيم أي خلاف عابر وبث إشاعات مغرضة لخلق حالة من الاحتقان بين شعبي البلدين. 

فهل يعقل أن يخاطر البلدان بالعلاقة الإستراتيجية بينهما بسبب خلاف على جزيرتين غير مأهولتين؟! أو أن تنسلخ مصر بتاريخها وحضارتها من واقعها العربي وتنضم إلى محور يعمل ضد مصالح الأمة العربية لمجرد اختلاف في وجهات النظر بشأن طرق معالجة الملف السوري؟!

العلاقات بين السعودية ومصر أكبر بكثير من أي خلاف، وتشخيص صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان للوضع العربي في ظل التحديات المحدقة بالأمة، ودعوته، خلال استقباله وزير الخارجية المصري، إلى الشقيق أن يمد يده لشقيقه، هما السبيل الوحيد لعزل أسباب الخلاف عن مجمل العلاقات بين البلدين، وإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، وتجاوز كل ما من شأنه أن يؤثر على الأمن القومي لأكبر بلدين عربيين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية