+A
A-

إبراهيم نصرالله يروي تجربته الإبداعية في مركز الشيخ إبراهيم

لأن التجربة السردية المعاصرة تستدرج التأويل والتخييل، وتتجاوز الأبعاد الجغرافية والإنسانية، بوصفها فضاء يستدرك الأشياء التي تؤنس الذاكرة وتتغلغل في النص، يلتقي مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، الأديب إبراهيم نصر الله، في أمسية يحكي من خلالها "عن التجربة الروائية".

سيفصح نصر الله عن التراكيب اللغوية والصورية التي تجىء مع أساليب التعبير لديه، ممسكاً بالكتابة التي يتسع مدارها في الشعر والرواية وصولاً إلى الفن التشكيلي والمسرح، ليس هذا فحسب، بل سيسترسل في معالم إبداعه من الملاحم التاريخية التي تروي حكاية وطنه "فلسطين"، كما سنلتمس من تجاربه التجديدية خصوصية الكتابة الفلسفية وأفكاره التي تختزل الأسئلة المفتوحة، والبحث التأملي، والوعي بالأشكال، والتعلق بالأمكنة، وسيراوح قراءاته أيضا نحو طفرة الأدب الروائي والبناء الفني السائد.

 يكون ذلك ضمن الموسم الثقافي "الحب طوق نجاة"، لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، يوم الأثنين الموافق 23 يناير 2017، عند الساعة الثامنة مساء، في المركز.

تجدر الإشارة إلى أن إبراهيم نصر الله ، كاتب و شاعر و أديب من مواليد عمّان العام 1954م، من أبوين فلسطينيين، هُجِّرا من أرضهما في قرية البريج (فلسطين) 1948م، يعتبر اليوم واحداً من أكثر الكتاب العرب تأثيراً وانتشاراً، حيث تتوالى الطبعات الجديدة من كتبه سنويا، محققة حضوراً بارزاً لدى القارئ العربي والناقد أيضا. كما تحظى أعماله بترجمات إلى لغات مختلفة، وإلى ذلك الكتب النقدية الصادرة عن تجربته، ورسائل الماجستير والدكتوراه المكرسة لدراسة انتاجه في الجامعات العربية والأجنبية.

له من المؤلفات الشعرية: الخيول على مشارف المدينة عام 1980م، نعمان يسترد لونه عام 1984م، أناشيد الصباح عام 1984م، الفتى والنهر والجنرال عام 1987م، عواصف القلب عام 1989م، حطب أخضر عام 1991م، فضيحة الثعلب 1993م، الأعمال الشعرية (مجلد) عام 1994م، شرفات الخريف عام 1996م، كتاب الموت والموتى عام 1997م، بسم الأم والابن عام 1999م، الدار العربية للعلوم ـ بيروت، مرايا الملائكة 2001م، حجرة الناي 2007 م، لو أنني كنت مايسترو 2009م، الدار العربية للعلوم ـ بيروت، عودة الياسمين إلى أهله سالما: مختارات من قصائده القصيرة: 2011م، الدار العربية للعلوم ـ بيروت، أحوال الجنرال: مختارات من قصائده الملحمية الطويلة: 2011م، الدار العربية للعلوم ـ بيروت، (على خيط نور.. هنا بين ليلين) 2012 مالدار العربية للعلوم ـ بيروت، نُشرت مختارات من قصائده بالإنجليزية،الإيطالية،الروسية،الأسبانية،البولندية التركية،الفرنسية،السويدية، والألمانية.