+A
A-

ترتيب تمويل مرفأ استيراد الغاز الطبيعي بـ 741 مليون دولار

تحت رعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة استضافت الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز، حفل الإعلان عن نجاح الحصول على تمويل لمشروع مرفأ استيراد الغاز الطبيعي المسال مع شركة البحرين للغاز المسال المالكة والمطورة لأول مرفأ لاستيراد وإعادة تحويل الغاز المسال في الشرق الأوسط.

وحضر اللقاء أكثر من 150 ضيف من ممثلين عن إدارة الائتلاف، البنوك المشاركة في التمويل الذي أقيم في فندق فورسيزونز.

ويعتبر مرفأ استيراد الغاز المسال ركنا أساسياً في خطط التوسع المتزايد للطاقة والقطاعات ذات الصلة في مملكة البحرين، وسيكون المرفأ ملكاً لشركة البحرين للغاز المسال (شركة ذات مسئولية محدودة)، وهي مشروع مشترك مملوك بنسبة 30 % للشركة القابضة للنفط والغاز، وائتلاف مكون من شركة تيكاي إل إن جي الكندية بنسبة 30 %، ومؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية بنسبة 24,5 %، وشركة سامسونغ سي أند تي الكورية بنسبة 16,5 %.

وقال الشيخ محمد بن خليفة في كلمته "يمثل أمن وموثوقية إمدادات الغاز لنا أهمية كبرى، كما أن استمرار توفير الهيئة الوطنية للنفط والغاز لإمدادات الغاز الاقتصادية والموثوقة أعطانا حافزاً قوياً للشروع في مشروع إنشاء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لدعم انتاج الغاز المحلي بالمملكة وذلك من خلال الدخول بالسوق التنافسية العالمية للغاز الطبيعي المسال".

من جهته ذكر الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة القابضة للنفط والغاز ظافر الجلاهمة "نحن فخورون للغاية بتحقيق هذا الإنجاز الهام، أود أن أشكر شركاءنا بشركة البحرين للغاز الطبيعي، وشركة التأمين التجارية الكورية، بالإضافة إلى البنوك المقرضة على إتمام هذا التمويل، كما أننا سعداء بهذا الإغلاق الناجح لصفقة التمويل لمشروع بهذا الحجم والتعقيد رغم الصعوبات والتحديات التي يعاني منها سوق النفط والغاز في الوقت الحالي".

 الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة القابضة للنفط والغاز ظافر الجلاهمة أثناء كلمته

وأضاف "اجتذب مشروع مرفأ استيراد الغاز تمويلاً بقيمة 741 مليون دولار يسدد على 20 عاماً، بقيادة شركة التأمين التجارية الكورية، بما يعكس ثقة المقرضين في الاستثمار في مملكة البحرين، وتعزيز نمو مشاريع الطاقة التنموية في البلاد".

وسيتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري لاستلام الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لاستلام الغاز، إضافةً إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين. ويهدف المشروع لدعم إنتاج الغاز المحلي في البحرين لضمان القدرة على تلبية الطلب المتزايد على الغاز، كما سيمكن البحرين من الحصول على الغاز المسال المتداول دولياً بأسعار تنافسية. وستبلغ قدرة المشروع 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، عند اكتمال المشروع في بداية 2019.

وسيمتلك ويدير المشروع شركة البحرين للغاز المسال بموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً، وستتولى شركة "جي إس" الكورية للهندسة والإنشاءات أعمال الخدمات الهندسية والشراء والتشييد الخاصة بالمشروع، ومن جهتها ستقوم شركة "تيكاي إل إن جي" بتوريد سفينة وحدة التخزين العائمة للمشروع المشترك وفق اتفاقية تأجير لمدة محددة تبلغ 20 عاماً.

وتتولى شركة التأمين التجارية الكورية تغطية ما يقارب من 80 % من المخاطر التجارية والسياسية للتمويل، على أن يعمل بنك ستاندرد تشارترد ومؤسسة استثمارات النفط العربية وبنك التنمية الكوري كبنوك استشارية.

يتشارك تحالف من 9 بنوك إقليمية ودولية لترتيب تمويلاً مشتركاً للمشروع، وهي مؤسسة استثمارات النفط العربية، بنك ستاندرد تشارترد (مركز دبي التجاري العالمي)، وبنك التنمية الكوري، البنك الأهلي المتحد، بنك سانتندر، بنك كريدي أجريكول، بنك أي إن جي، نتكسيس، وسوسيه جنرال.