+A
A-

تحرير الوصفات الطبية إلكترونيا.. قريباً

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قراراً بشأن تشكيل فريق دراسة سبل تخفيض النفقات المتكررة والمتعلقة بكفاءة استخدام الأدوية والمستلزمات الطبية، وجاء ذلك بناء على عرض من  وكيلة وزارة الصحة.

وتضمن القرار رقم27 لسنة 2016 بتشكيل فريق بوزارة الصحة يسمى "تطبيق الوصفة الإلكترونية".

وكلف القرار الذي حصلت"البلاد" على نسخة منه بأن يشكل فريق تطبيق الوصفة الإلكترونية برئاسة وكيلة وزارة الصحة عائشة بوعنق.

وضم الفريق عضويته: مدير إدارة المراكز الصحية سيما زينل، ومدير إدارة المواد سحر القحطاني، ورئيس قسم الصيادلة بمجمع السلمانية الطبي رحاب النعيمي، ورئيس إدارة مشاريع وتقنية المعلومات شفيع حبيب، ورئيس قسم الصيدلية بالمراكز الصحية وجدان صالح، ورئيس المشتريات بإدارة المواد سعاد النجار، ومحلل نظم برمجة أول نائب مدير مشروع آي صحة محمد خليل، والصيدلي الإكلينيكي آيات الخير.

وأوجب القرار أن يختار رئيس الفريق مقرراً يتولى جميع الإجراءات الإدارية والتنفيذية للفريق تحت إشراف الرئيس، كما يجوز للفريق أن يدعو من يراه مناسباً من ذوب الخبرة والاختصاص لحضور اجتماعاته.

تطبيق الوصفة

ونصت المعايير على مهام الفريق الذاتية في المادة(2) من القرار دراسة الوضع الحالي لآلية تحرير الوصفات الطبية، وطريقة صوغها، وتحديد المتطلبات والاحتياجات اللازمة لتطبيق الوصفة الإلكترونية.

بالإضافة إلى وضع السياسات والإجراءات الخاصة لتطبيق نظام الوصفة الإلكترونية
، وإعداد خطة تفصيلية لتطبيق النظام وتحديد سبل المشاكل والصعوبات التي تواجه مراحل التنفيذ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

وأوكلت الوزيرة مهام الفريق بتشكيل فريق عمل فني حسب الحاجة، وتقديم الدعم الفني والإداري لهم لإتمام المهام التي توكل لهم، وإعداد تقارير دورية حول سير عمل المشروع ورفعها إلى اللجنة العليا بالوزارة لاتخاذ اللازم.

رفع التوصيات

وألزمت الوزيرة الفريق في المادة(3) من القرار يأن يجتمع الفريق بناءً على دعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل أو كلما اقتضت الحاجة ويكون اجتماعه صحيحاً بحضور أغلبية أعضاءه، ويرفع تقريراً بأعماله وتوصياته إلى اللجنة العليا بالوزارة لاتخاذ اللازم بشأنه.

وفرضت الصالح على تنفيذ القرار ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره ولحين انتهاء الفريق من مهامه.

صورة ضوئية من القرار الصادر من مكتب وزيرة الصحة