+A
A-

تعاونات مشتركة بين الطهاة والفنانين وعروض للأفلام السينمائيّة ومحاضرات حتى فبراير القادم

فعالية "الطعام ثقافة" التي انطلقت يوم أمس  في متحف البحرين الوطني وللسنة الثانية على التوالي على هامش معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، تجذب في أمسياتها عدداً كبيراً من المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

ففي أولى أمسياتها، قدّمت الفعالية الشيف بسّام العلوي من مقهى دارسين والفنانة الشيخة لولوة آل خليفة عبر توأمة إبداعية تمحورت حول "الشمندر" أما اليوم (الاثنين) وفي اليوم الثاني فاجتمع كل من الشيف ليلى شريف (سكر ودانتيل)، والفنانة الإيطالية جوزيه ماجي. وذلك بحضور سعادة السفير الإيطالي لدى مملكة البحرين السيد دومينكو بيلاتو، والشيخة هلا بنت محمد آل خليفة  مديرة إدارة الثقافة والفنون، والتي توجهت بالشكر للحضور والفنانين والطهاة لتعاونهم ومساهمتهم في إنجاح الفعالية.

وقد رحبت الشيخة حصة بنت حمود آل خليفة من هيئة البحرين للثقافة والآثار بالحضور والضيفتين في مطلع الفعالية، وقالت الطاهية  ليلى شريف من جانبها إنها زارت محترف الفنانة لأكثر من مرة وذلك للتعرف على طريقة وتقنية العمل، وقد تأثرت بها في طريقة صنع الحلوى. من جانبها عبرت الفنانة جوزيه ماجي بقولها إن السكر يشبه الزجاج وهو ما سهل عملها حيث استوحت منه أعمال اليوم، وقد حاولت الطاهية إضافة الألوان للسكر لمنحخ جمالاً آخر وكانت خبرة جميلة

وتفاعل الجمهور مع العروض المقدمة من قبل الطاهية والفنانة، وتذوقوا الحلوى.  ويذكر إن جميع الأنشطة الخاصة بفعالية "الطعام ثقافة" مجانية وأن الدعوة عامة ومفتوحة للجميع، للحضور والمشاركة والاستمتاع.

هذا وتستمر أنشطة فعالية الطعام ثقافة حتى 19 فبراير القادم، وذلك عبر سلسلة من التعاونات بين الطهاة والفنانين والمبدعين، بالإضافة إلى عروض للأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما، ومحاضرات متنوعة.

ففي تمام السادسة من مساء يوم  (الثلاثاء) سوف تجتمع الشيف تالة بشمي (فندق الخليج) مع الفنانة مي المعتز، وفي مساء يوم (الأربعاء) سيجتمع الفنان نادر العباسي مع الشيف نادر قناطي (NQ Cookery)، وأخيراً سيلتقي يوم (الخميس) كل من الشيف براين بيشروالشيف بيير شامبون (فندق فورسيزونز خليج البحرين( والفنانة سمية عبدالغني.

وعلى صعيد متصل، تدعو هيئة الثقافة الجمهور لحضور ثلاثة عروض سينمائية مميزة تقدم في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني بالتعاون مع نادي البحرين للسينما، حيث يُعرض الفيلم الأمريكي العائلي "ويلي ونكا ومصنع الشكولاتة" انتاج 1971  للمؤلف رولد دال في تمام الساعة 5 من مساء السبت 28 يناير، يليه في ذات اليوم في الساعة 8 مساءً الفيلم الهندي "علبة غداء" وهو انتاج عام 1971 وقد تم ترشيحه رسميًا للحصول على جائزة أوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية. أما الفيلم الأخير فهو بعنوان "غداء منتصف أغسطس" وهو فيلم إيطالي انتاج 2008، حاصل على جائزة أفضل فيلم عن فئة "أول فيلم سينمائي"، مهرجان البندقية السينمائي، ويُعرض في تمام الساعة الثامنة من مساء الأحد 29 يناير الجاري.

على هامش الفعالية أيضًا تقام سلسلة محاضرات قيّمة في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني خلال فبراير القادم حيث تقدّم الدكتورة هناء مال الله من كلية الفنون والتصميم الجامعة الملكية محاضرة بعنوان "عيش تفاصيل الحياة اليومية كفن" وذلك في تمام الساعة 7 من مساء الثلاثاء 7  فبراير، كما تقدم بنان يعقوبي من مجموعة كوبي محاضرة بعنوان "مستقبل وتطور العلامة التجارية في مجال صناعة الأغذية" في الساعة 7 من مساء الأحد 12 فبراير، وأخيرًا يقدّم الدكتور بيير لومبارد مستشار شؤون الآثار لدى هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيس البعثة الأثرية الفرنسية في البحرين محاضرة بعنوان "الطعام والشراب في البحرين قديمًا"، وذلك في تمام السابعة من مساء الأحد 19 فبراير 2017.