العدد 3029
الأحد 29 يناير 2017
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
“السوق الشعبي... قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق”
الأحد 29 يناير 2017

قال رئيس مجلس بلدي الجنوبية إنه ستتم إعادة هيكلة الإيجارات في السوق الشعبي بدءاً من شهر فبراير المقبل، لتشمل رفع إيجار محلات السوق الشعبي القديمة إلى 360 ديناراً ومحلات السوق الشعبي الجديدة إلى 93.5 ديناراً، ومراجعة عقود المجمعات والأسواق الاستثمارية بمنطقة السوق، وتبلغ نسبة الزيادة في الإيجارات 600 في المئة، بعد أن كانت الإيجارات تتراوح بين 50 و65 ديناراً فقط!
رفض عدد من المستأجرين هذه الزيادة الكبيرة وغير المنطقية، خصوصاً في ظل ضعف حركة البيع، مطالبين بإعادة النظر فيها، بالمقابل طالبوا بزيادة مدة عقود الإيجار. إنها مطالب مستأجرين بسطاء يشكون الحال فمنهم من يعتمد على محله في مصدر رزقه.

أزمات متعددة وعوائق كثيرة يواجهها المواطن بسبب القرارات المتخبطة وغير المدروسة التي تترك آثارا سلبية تقع أولى نتائجها على رأس البسطاء وأصحاب الدخل المحدود، وستكون عواقبها وخيمة وتأثيراتها ممتدة، خصوصا في ظل استمرارها مما يشكل عبئاً على الأجيال المقبلة.

أصبح المواطن يرتطم بقرارات ويفاجأ بإجراءات تمس قوته، ليجد نفسه بين ليلة وضحاها عاطلا عاجزاً جيوبه مقلوبة يبيع كل ما يملك لتسديد ديونه هذا إن لم يصل به الحال ليقف خلف القضبان بعد تعسر سداد التزاماته!!
أشد وأصعب القرارات التقشفية التي تعرقل بدورها مستقبل المواطن البسيط خاطفة منه أمنه وأمانه، بينما لا يزال بيننا من يعيش متطاولا على حقوق الآخرين يعبث بالمال العام بدون حسيب أو رقيب وآخر يتنعم بامتيازات من مال الشعب دون استحقاق !

نأمل أن يكون قرار التوافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لترشيد إنفاق المال العام وكل ما يعنى بالجانب المعيشي للمواطن، أن يصب في صالح المواطن بالتراجع عن أي إجراء قد يمس مصدر دخله، نأمل أن تتم دراسة قرار رفع إيجارات السوق الشعبي والتعاون مع المتضررين، كما نأمل اهتماما أكبر بهذا السوق التراثي الثقافي الحيوي من خلال تجديده وتوسعته وتطويره ليصبح واجهة تراثية تستقطب السياح أسوة بدول الجوار.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .