+A
A-

“الميثاق” عقـد اجتماعـي بيـن الحاكـم والمحكـوم

استهل مجلس الشورى جلسته بتلاوة بيان بمناسبة حلول الذكرى السنوية للاستفتاء الشعبي على ميثاق العمل الوطني. وأعرب المجلس عن فخره واعتزازه بما تحقق من إنجازات وطنية في العهد الزاهر لعاهل البلاد منذ إقرار ميثاق العمل الوطني، ليؤكد أن مسيرة العمل الوطني ستتواصل إنجازاتها على أسس متينة قوامها العدل، والمساواة، والإرادة القوية، والتعاون الوثيق بين السلطات، وتعزيز الأمن والأمان، والتنمية المستدامة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وبعد تلاوة البيان، قال الشوري خميس الرميحي إن شعب البحرين صوّت بنسبة كبيرة على الميثاق، ونحصد اليوم ما غُرِسَ قبل 16 سنة. وهنأ الرميحي القيادة والشعب بمناسبة ذكرى الميثاق. وأضاف: شعب البحرين طوال تاريخه عاش ويعيش على هذا الحب. وتحدث الشوري جواد بوحسين عن أن الميثاق وثيقة مهمة تضمنت مبادئ وأفكارا نوعية حدّثت سلطات الدولة. وذكر أن الغالبية الشعبية صوتت على الميثاق، وهو عقد اجتماعي بين الحاكم والمحكوم. ورأى أن البحرين ماضية في تجربتها الديمقراطية الإصلاحية. وأكد الشوري عادل المعاودة أنه في بداية التصويت على الميثاق كنتُ بمجلس يضم مجموعة تيارات وجرى حديث عن المجلسين، وقلتُ بصوت المواطن إن من أميز ما جاء به الميثاق التحول لنظام المجلسين.

وأضاف: صوَّتُ على الميثاق وألتزم به، في البنود التي أوافق عليها، والتي لا أوافق عليها، ولا يجب أن تكون انتقائية أو مزاجية. وأشاد بمتانة الاقتصاد العالمي بالرغم من الهزات العالمية وتواضع الموارد الوطنية. وانتقد من يتبع أجندة تخريبية تضر بالبلاد. وقال: الميثاق جاء بصفحة جديدة طموحة يجب استغلالها، وأعداء البلاد يفسدون كل مناسبة علينا، ولكنها تُكسَر أمام صخرة وحدة الوطن.