+A
A-

ارتفاع إيرادات "بي أم أم آي" إلى 25.6 مليون دينار

أعلنت مجموعة بي أم أم آي (المعروفة سابقاً باسم شركة البحرين للملاحة والتجارة الدولية) عن تحقيق أداء مالي وتشغيلي قويين خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

استهلت بي أم أم آي العام 2016 بثقة ودفع كبير بعد النجاح البارز الذي حققته خلال سنة 6201. فخلال الربع الأخير من عام 2016، ارتفعت إيرادات المجموعة من 22.9 مليون دينار (في الربع الأخير من 2015) إلى 25.6 مليون دينار محققة ربحاً صافياً وقدره 2.6 مليون دينار، مقارنة بِـ 2.6 مليون دينار في الربع ذاته من العام 2015.

وبلغ إجمالي دخل المبيعات 96,5 مليون دينار متزامناً مع انخفاض في الربح التشغيلي من 10.3 مليون دينار في العام 2015 إلى 6.9 مليون دينارفي العام 2016. هذا، وقد حققت المجموعة ربحاً سنويا صافياً وقدره 9.4 ملايين دينار.

وكان العام 2016 من الأعوام المهمة بالنسبة لمجموعة بي أم أم آي، وقد تزامن ذلك مع الاستثمار المستمر في البنية التحتية وتطوير نظم العمل والجودة وذلك من خلال المبادرات العديدة التي اتخذتها الشركة خلال العام بما في ذلك افتتاح أسواق الأسرة في مملكة البحرين.

ومن ناحية أخرى، شهدت أعمال المجموعة في إفريقيا وأعمال توزيع المواد الغذائية أداء جيداً، حيث شهدت أسواق الأسرة نمواً جيداً في مملكة البحرين وارتفعت مبيعات المشروبات ارتفاعاً ملحوظاً عن السنة السابقة. وقد جاء ذلك نتيجة لجهود تطوير الأعمال وتحسين طرق التوزيع والبيع.

وتعليقاً على أداء السنة، صرح رئيس مجلس إدارة المجموعة عبدالله بوهندي قائلاً: "يسرني القول بأن بي أم أم آي تمكنت مرة أخرى من تحقيق نتائج مالية قوية في جميع فروعها. وقد واصلنا عملنا خلال العام 2016 من مركز قوة وثقة يقوم على ميزانية قوية واحتياطات نقدية سليمة تمكن المجموعة من المضي قدماً في تحقيق أهدافها وتوقعات مساهميها الكرام رغم الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها المنطقة والعالم نتيجة الاضطرابات السياسية وانخفاض سعر النفط".

أما الرئيس والمدير التنفيذي غوردون بويل، فقد شدد على أهمية التخطيط الاستراتيجي لمجموعة بي أم أم آي في سنة 2016، وقال: "على الرغم من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والتطورات السلبية على مختلف الأصعدة في المنطقة والعالم، إنني سعيد بأن بي أم أم آي قد برهنت مرة أخرى على مرونة في الأداء الإستراتيجي والعملياتي مما مكنها من المضي قدماً في تحقيق أهدافها للعام  2016".

في جلسته المنعقدة يوم الاثنين الموافق 13 فبراير 2017، قرر مجلس الإدارة رفع توصية إلى الجمعية العمومية العادية للشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 50 % من رأس المال المدفوع (خمسون فلساً للسهم الواحد، تقتطع من التوزيعات 20 فلساً للسهم والتي وزعت كأرباح مرحلية خلال العام 2016). تخضع هذه التوصية لموافقة الجهات المختصة.