+A
A-

وزير المجلسين ردًّا على المحفوظ: نسبة الموظفين الأجانب بالحكومة لا تتجاوز 17 %

قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين إن إجمالي عدد الموظفين غير البحرينيين لغاية نهاية السنة الماضية لا يتجاوز نسبة 17 % من إجمالي القوى العاملة في الخدمة المدنية.

وأضاف ردا على سؤال برلماني للنائب جلال المحفوظ، حصلت “البلاد” على نسخة منه، إن كلفة استقدام وتشغيل الموظفين غير البحرينيين للعام 2016 في الجهات الحكومية الخاضعة للخدمة المدنية الذين تم توظيفهم وعددهم 173 موظفا ما مجموعه 223 ألفا و334 دينارا شهريا.

وذكر أن إجمالي عدد الموظفين الأجانب للفترة من 2011 ولغاية 2016 يبلغ 4248 موظفا. والبوعينين الوزير المساءل عن ديوان الخدمة أمام البرلمان. وإجابة الديوان على سؤال المحفوظ موقعة من رئيس الديوان أحمد الزايد.

وفيما يأتي أبرز ما ورد من أسئلة النائب وإجابة الزايد:

ترشيد الإنفاق

- كم يبلغ العدد الإجمالي للموظفين الأجانب العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية الخاضعة لديوان الخدمة المدنية؟

- يبلغ إجمالي عدد الموظفين غير البحرينيين لغاية نهاية السنة الماضية وفقا لنظام المعلومات الإدارية للموارد البشرية بما لا يتجاوز نسبة 17 % من إجمالي القوى العاملة في الخدمة المدنية، وذلك بعد إدخال بيانات جميع موظفي الهيئات الحكومية الحاليين لنظام المعلومات الإدارية للموارد البشرية بمن فيهم الموظفون غير البحرينيين الذين تم توظيفهم في الهيئات قبل ضمهم تحت مظلة الخدمة المدنية، الأمر الذي ترتب عليه تغير إحصاءات الموظفين.

بعد صدور قرارات الترشيد في الإنفاق، قام المختصون بديوان الخدمة بتقييم عقود استخدام القوى العاملة المبرمة بين بعض الجهات الحكومية والشركات في الأمور الفنية التي تحتاج خبرات وتخصصات دقيقة، وتبين بأنه في حال تم التعاقد المباشر مع الأفراد بدلا من التعاقد من خلال الشركات سيتم توفير ما يتجاوز نصف مبالغ العقود المبرمة حاليا مع الشركات؛ لذا تم التعاقد المباشر مع بعض الأفراد بعد التأكد من عدم وجود مرشح بحريني مؤهل أولا ترشيدا للإنفاق.

تناقص مستمر

- كم عدد الموظفين الأجانب الذين تم تعيينهم خلال الأعوام 2011 – 2016 بعقود دائمة أو مؤقتة؟

- إن جميع الموظفين غير البحرينيين يعملون بعقود مؤقتة، حيث إن أساس توظيف غير البحريني كما سبق بيانه يكون لتعذر الحصول على المرشح البحريني أو للحصول على معارف أو مهارات أو خبرات نادرة، وبحسب القانون، فإن المواطن البحريني وحده يشغل الوظائف الشاغرة بنظام العمل الدائم.

ويتم دراسة تجديد التعاقد مع الموظفين غير البحرينيين بعد انقضاء فترة تعاقده؛ للوقوف على أسباب تجديد العقد والتأكد من خطة بحرنة الوظيفة التي يشغلها في حال توفر المرشح البحريني المؤهل لشغل الوظيفة.

ويبلغ مجموع التوظيفات الجديدة لغير البحرينيين خلال السنوات 2011 ولغاية 2016 ما يأتي: 2011 (792 موظفا)، 2012 (736 موظفا)، 2013 (1212 موظفا)، 2014 (742 موظفا)، 2015 (593 موظفا)، 2016 (173 موظفا)، وبإجمالي 4248 موظفا.

ويلاحظ من مجموع التوظيفات لغير البحرينيين التناقص المستمر لأعدادهم من سنة لأخرى.

كلفة الأجنبي

- كم تبلغ تكلفة استقدام وتشغيل موظفين أجانب في هذه الوظائف؟

- بلغت كلفة استقدام وتشغيل الموظفين غير البحرينيين للعام 2016 في الجهات الحكومية الخاضعة للخدمة المدنية الذين تم توظيفهم وعددهم 173 موظفا ما مجموعه 223 ألفا و334 دينارا شهريا.

التأكد قبل التوظيف

- ما هي الإجراءات التي قام بها ديوان الخدمة للتأكد من عدم وجود بحرينيين لشغل الوظائف الشاغرة قبل توظيف الأجانب؟

- أكدت أحكام قانون وأنظمة الخدمة المدنية بأن لا يتم توظيف غير البحرينيين، إلا في حال تعذر الحصول على المرشح البحريني أو للحصول على معارف أو مهارات أو خبرات نادرة.

كما يتم الالتزام بتعليمات الخدمة المدنية، والتي تنص على ألا يتم الإعلان في الخارج إلا بعد نشر إعلان في الصحف المحلية أو بالاستعانة بمركز معلومات الوظائف بديوان الخدمة المدنية.

إدارة الإحلال

- هل لدى الحكومة خطة إحلال البحرينيين محل الأجانب في وظائفهم بالوزارات والهيئات الحكومية؟

- يقوم ديوان الخدمة بالعمل على مشروع إدارة الإحلال، والذي بموجبه سيتم التأكد من وجود صف ثان من القيادات والموظفين في كل الوظائف المفصلية في الجهات الخاضعة للخدمة المدنية وإعداد خطة متكاملة لتحقيق ذلك.