+A
A-

"أوبك" ترهن خفض الإنتاج باستمرار "التخمة"

قالت مصادر في أوبك إن المنظمة قد تمدد اتفاق خفض المعروض النفطي مع الدول غير الأعضاء أو تطبق حتى تخفيضات أكبر اعتبارا من يوليو إذا لم تتراجع مخزونات الخام العالمية إلى المستوى المستهدف.

كانت المنظمة اتفقت أواخر العام الماضي مع روسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء فيها على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا لتقليص تخمة المعروض التي تنال من الأسعار، دخل الاتفاق حيز التنفيذ في أول يناير ويستمر ستة أشهر.

وقالت المصادر إن خفض مخزونات البترول العالمية نحو 300 مليون برميل إلى متوسط خمس سنوات يتطلب من الدول المنتجة الالتزام التام بالاتفاق وأن يظل نمو الطلب على الخام قويا.

وقال مصدر بأوبك "إذا التزم الجميع التزاما كاملا فإن المخزونات ستتراجع. في وقت ما من منتصف العام الحالي ربما تقترب من متوسط خمس سنوات. لكن هذا إذا كان الامتثال بنسبة 100 %.

واضاف "السؤال هو إلى أي مدى ستتراجع؟ سننتظر لمعرفة هذا."

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول اجتماعها التالي للبت في سياسة المعروض في 25 مايو وقد توجه الدعوة إلى الدول غير الأعضاء للحضور.

وصعد النفط يوم الخميس لكن مستويات قياسية مرتفعة لمخزونات الوقود والنفط الخام في الولايات المتحدة كبحت الأسعار في حين ساعد خفض الإمدادات الذي تطبقه أوبك في دعم السوق.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت مقابل 55.90 دولار للبرميل بارتفاع 15 سنتا عن التسوية السابقة.

وزاد الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة عشرة سنتات إلى 53.21 دولار للبرميل.

واتفقت أوبك ومنتجون مستقلون على خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من 2017 وتظهر بيانات القطاع التزام غالبية المنتجين بالاتفاق.

لكن مازالت المخزونات ضخمة والمعروض مرتفع وبخاصة في الولايات المتحدة.

ويقول المحللون إن السوق عالقة بين عاملين متضاربين هما خفض إنتاج أوبك وزيادة مخزونات الولايات المتحدة وإنتاجها.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع وكالة انترفاكس للأنباء يوم الخميس إن روسيا قد تزيد صادرات النفط بين 4 و5.5 % في العام الحالي لتصل إلى ما بين 265 و269 مليون طن.

إلى ذلك، قالت ثلاثة مصادر تجارية يوم الخميس إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عرضت بيع خام مربان للتحميل في أبريل من موقع التخزين النفطي التابع لها في كوريا الجنوبية.

وأوضح التجار أن أدنوك قدمت هذا العرض النادر لمجموعة من المشترين في آسيا لكن الشركة لم تكشف عن الكميات التي تخطط لبيعها.

وأشارت المصادر إلى أن لدى أدنوك ستة ملايين برميل من خام مربان مخزنة في صهاريج في يوسو بكوريا الجنوبية ومن المرجح أن تفرغ مساحة التخزين لاستخدامها في المستقبل.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من أدنوك.

ولدى الشركة الإماراتية كميات إضافية من مربان لتسويقها في أبريل لأنها لم تجدد عقودا قصيرة الأجل مع التجار كما انخفض الطلب المحلي بعد تعطل عمليات مصفاة الرويس.

ومازالت أدنوك تجري محادثات مع شركات صينية بخصوص الحصة المتبقية البالغة 12 % في الامتياز النفطي البري لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو).

وقال أحد المصادر إن عروض الخام من صهاريج يوسو أثرت سلبا على العلاوات السعرية لخام مربان في السوق الفورية تحميل أبريل والتي نزلت لما دون العشرة سنتات للبرميل.