+A
A-

مبادرة كلنا نقرأ تناقش رواية " كتاب الأجل لكل من خاف ووجل"

نظمت مبادرة كلنا نقرأ جلسة حوارية بعنوان "رباعية حن" وذلك مساء الأربعاء الموافق ( 15 فبراير 2017م ) في موقع متحف قلعة البحرين، وهي الفعالية الأخيرة للمبادرة ضمن أنشطتها في مهرجان تاء الشباب بموسمه الثامن. واستضافت المبادرة أربعة روائيين من دولة الكويت الشقيقة، والذين اشتركوا بكتابة رواية " كتاب الأجل لكل من خاف ووجل" وهم: وليد الشايجي، مشاري العبيد، عبدالعزيز مال الله، وحمد المطر. حيث تمت مناقشة الراوية بشكل عام وتجربة الكتابة الجماعية بشكل خاص. وافتتحت الفعالية بعرض تمثيلي مع موسيقى تصويرية مقتبسة من الرواية نفسها. وقدّم الضيوف من بعد ذلك كلمة شكر للقائمين على مبادرة كلنا نقرأ ولمهرجان تاء الشباب.

وناقشت الجلسة الأسلوب الروائي المتبع في الكتابة، حيث أكد الكاتب عبدالعزيز مال الله مواجهة العديد من الصعوبات في تجربة الكتابة الجماعية. وتمت بعد ذلك مناقشة أهمية القراءة بالنسبة للكاتب، حيث أكد الضيوف على أهمية القراءة لتجنب تكرار النتاج الأدبي السطحي. كما وتحدثوا عن تجربة نادي القراء الذي ينتمون إليه وأثره الايجابي على نمط كتابة الأدبي. ثم أتيحت الفرصة للحاضرين للحصول على نسخ من الرواية تحمل توقيع كتّابها.

ويتوافق عمل مهرجان تاء الشباب الثامن، الذي يقام بدعم من مؤسسة تمكين، مع شعار هيئة البحرين للثقافة والآثار لعام 2017م “آثارنا إن حكت” ويضم هذا العام سبع مبادرات وهي: كلنا نقرأ، درايش، حفاوة، تكنيك، مسرح، حياة وهارموني. ويذكر أن «تاء الشباب» مشروع شبابي ثقافي، أسّسه الأستاذ الراحل محمد البنكي عبر تبنّيه لمشاريع ثقافيّة وأدبيّة وفنيّة متنوعة لدى مجاميع الشباب البحريني، ودمجها في مشروع واحد حمل اسم “تاء الشباب” للرمز إلى الاستمرارية التي يضيفها حرف التاء على الكلام. تولّت دعمه هيئة البحرين للثقافة والآثار  ممثلةً بمعالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة. ويحمل في كلّ عام مبادرات جديدة يضيفها الشباب في مختلف التوجهات الفنيّة والفكريّة والإعلاميّة وغيرها.