+A
A-

روسيا مستعدة للتحرك لمواجهة ارتفاع سعر الروبل

اعلن وزير الاقتصاد الروسي ماكسيم اوريشكين الجمعة أن السلطات تتوقع أن يبدأ سعر الروبل بالانخفاض قريبا، إلا أنها ستتحرك في حال تواصل ارتفاع العملة الروسية.

وقال الوزير لوكالات الأنباء الروسية غداة لقائه الرئيس فلاديمير بوتين "نعتبر أن ارتفاع سعر الروبل الذي نشاهده في الأسواق سيكون لفترة قصيرة، ولا يرتبط بعوامل أساسية".

وأضاف "بشكل عام نتوقع أن ينخفض سعر الروبل في المستقبل القريب وبعد ذلك سيستقر. وتواصل الحكومة متابعة الوضع بدقة، وسنتصرف في حال الضرورة".

وشهد سعر الروبل ارتفاعا كبيرا في الأشهر الأخيرة، والخميس وصل إلى قرابة 60 روبل لليورو لأول مرة منذ حزيران/يونيو 2015 مع انتعاش اسعار النفط.

وعقب تصريحات اوريشكين انخفض سعر الروبل إلى نحو 62 إلى اليورو ونحو 58 روبل للدولار.

ولكن عند المستويات الحالية فإن الدولار لا يزال أقل بنسبة 10% مقابل الروبل مقارنة مع ثلاثة أشهر مضت، وبنسبة 23% مقارنة مع قبل عام.

وقال اوريشكين أن عوامل موسمية من بينها تدفق السيولة من صفقات الخصخصة الأخيرة هي السبب في الارتفاع الأخير لسعر الروبل، ولكن لا يزال ارتفاعه يحير المحللين.

وبدأت روسيا تنفيذ خطة لشراء العملات الأجنبية بعد زيادة الدخل من عائدات النفط في محاولة للحفاظ على تنافسية روسيا من خلال الحيلولة دون أن يصبح الروبل قويا جدا.