+A
A-

توجيهات بعدم المبالغة في تحرير مخالفات ضد التجار والعمال

- خفض عدد العمالة السائبة من 60 ألف إلى 48 ألف

- استغلال 28 ألف عامل سائب

- الفيزا المرنة لا تشمل العامل الهارب

- لا للحلول الترقيعية للمشكلة ونسعى لحل شامل

- تقييم الفيزا المرنة في شهري ابريل ومايو

- مدة إقامة العامل بالفيزا المرنة هي 6 أشهر قابلة للتجديد

 

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان بأن عدد العمالة السائبة قد بلغ 60 ألف، ثم قامت هيئة تنظيم سوق العمل بمنح فترة تصحيح الأوضاع فانخفض العدد إلى 48 ألفا.

وقال بأن سمو ولي العهد أعطى تعليماته بعدم المبالغة في تحرير المخالفات ضد التجار أو العمالة، حيث أن السوق البحرينية بحاجة للعمالة.

وبين بأن شئون البلديات هي المسئولة عن "فرشات" العمالة الجائلة، لافتاً إلى أن هناك نقصا في عدد المفتشين التابعين لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وقد قامت هيئة تنظيم سوق العمل بالتعاون معهم في حملات التفتيش.

 

 

خطة شاملة

وبين بأن العمالة السائبة تضم عمالة هاربة من صاحب العمل ، أو أن صاحب العمل قد استغله وتركه في السوق يعمل لحسابه الشخصي.

ولفت بأن 28ألف عامل هم من المستغلين، وأن الفيزا المرنة لا تشمل العامل الهارب، وإنما هي تحل مشكلة العامل الذي استغله صاحب العمل، حيث سيكون مقيماً بشكل رسمي.

وبين بأن اللجنة التنسيقية التي تشكلت وتم اختياره كرئيس لها هي لجنة تشمل جميع الجهات المختصة، وأنها وضعت خطة شاملة دون إغفال أي جانب، وقد كان لعمل اللجنة ثلاثة أبعاد وهي الاستفادة من التجارب السابقة، والنظر في المعمول به حالياً، ووضع الخطط وطرح الأفكار لما ينبغي فعله في المستقبل.

وأوضح حميدان بأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء قد راقب عمل اللجنة التنسيقية وطلب الإطلاع على نتائج عملها.

وبين بأن سموه قد أعطى تعليماته للجنة بوضع البدائل وعدم المبالغة في تحرير المخالفات ضد التجار أو العمالة، حيث أن السوق البحرينية بحاجة للعمالة.

وأردف بأن سموه أشار بأن حل المشكلة مرتبط بتشريعات جديدة، وانه راغب في أن تقوم كل جهة مختصة بتقييم عملها.

 

أبعاد اقتصادية

وبين حميدان بأن ظاهرة العمالة السائبة "الفري فيزا" شائك وله أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، حيث أنه مرتبط بمصالح أفراد وشركات، وأنه ليس من السهولة ضبط آثار الحسن القانوني على الشارع.

وقال:" أن مشكلة العمالة السائبة تواجهها دول الخليج العربي، وأن الحكومة لديها رؤية شاملة، وهي لا تطمح للحلول الترقيعية، وإنما تسعى لحل شامل يحتوي الأزمة دون التسبب في مشاكل أخرى.

 

خطة علاج

وأوضح حميدان بأن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لها أولوياتها وأطروحاتها، كما أن لمجلس التنمية الإقتصادية مبادراته في هذا الجانب.

وأضاف بأن اللجنة خرجت بحزمة من الأفكار والمبادرات بناء على أبعاد عمل اللجنة وهي التجارب السابقة والتجارب الحالية، وما يمكن تجربته من حلول، حيث وافق سمو ولي العهد تلك الحزمة، إذ تم عرضها على مجلس الوزراء، حيث وافق هو بدوره عليها وأرجعها للجنة التنسيقية لبدء العمل.

وأشار بان خطة معالجة ظاهرة العمالة السائبة تتطلب خطة طويلة الأمد.

وأوضح أن"الفيزا المرنة" هو فكرة من تلك الحزمة، وسوف يتم تقييمها في شهري أبريل ومايو، وأن مدة إقامة العامل بالفيزا المرنة هي 6أشهر قابلة للتجديد.

وأردف بأن عمل العامل المقيم بالفيزا المرنة يتيح له إمكانية العمل بنظام يومي أو بالساعات، وأن صاحب العمل اذا استقدم عاملا فلا يحق للعامل أن ينقل إقامته إلى الفيزا المرنة، وكذلك أذا هرب فلن يستحق تلك الفيزا، أما في حالة استغلال صاحب العمل للعامل وتركه في سوق العمل دون تأمين وظيفة له فإنه حينها يستحق الفيزا المرنة.

 

تقارير دورية

وبين بان قرار مجلس الوزراء بان تقدم اللجنة التنسيقية تقارير دورية، وأفكار ومبادرات جديدة والتي يمكن لمجلس النواب المساهمة في إبداء الأفكار دعما ومساندة اللجنة التنسيقية.

ولفت حميدان بان هناك ضوابط لعدم قيام استغلال الفيزا بأي عمل مخل بالقوانين، وأن العامل لن يستطيع ممارسة التجارة أو العمل في حقل آخر.

وبين بأن الفيزا المرنة هو أمر اختياري للعامل لكي يصحح وضعه، وأن إجراءات التفتيش والتسفير ومراقبة السجلات حالياً مفعلة، ووزارة الداخلية تقوم بدورها على أكمل وجه، مضيفاً بان الوزارة سيكون لديه عناوين العمال، ثم أن هؤلاء العمال على علك بقوانين المملكة، وأن أي قانون يأتي في مصلحتهم فلن يتردد أحدهم في مراجعة الوزارة.

 

حملة إعفاء

وأضاف بأن حملة الإعفاء قد عالجت وضع 40 ألف عامل، 30 ألف عامل منهم تحولوا إلى مقيم بشكل نظامي، و10 آلاف غادروا المملكة، ولكن المشكلة عادت من جديد.

ولفت بأن اللجنة التنسيقية قد وضعت نصب عينيها على مصالح التجار، كما أن مصلحة التاجر البحريني هي من أولويات مجلس التنمية الاقتصادية وهاجسها المستمر.

ونوه حميدان بأنه لم يتم إلغاء نظام الكفالة، وإنما سيتم إخراج فئة معينة من هذا النظام لنجعلهم في النظام المرن بان تكون الحكومة هي الكفيل، وستكون له بطاقة هوية وعنوان وكل الأمور الرسمية، وأنه لن يمكن أن يقوم أحد باستقدام شخصاً وأن يدخله في نظام الفيزا المرنة، حيث لن يسمح بذلك ومن الصعب ضبط الأمور وتجنب التحايل على القانون.

 

فرشات الباعة

وأشار حميدان إلى أن نظام الفيزا المرنة موثق لدى هيئة تنظيم سوق العمل.

وبين بأن شئون البلديات هي المسئولة عن الفرشات للعمالة المتجولين، لافتاً إلى أن هناك نقص في عدد المفتشين التابعين لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وقد قامت هيئة تنظيم سوق العمل بالتعاون معهم في حملات التفتيش.

 

عمال الفري فيزا... آلاف وأشهر

- 48 ألف إجمالي عدد العمالة السائبة

- 12ألف عامل سائب تم تصحيح أوضاعهم

-  6 أشهر إقامة بالفيزا المرنة قابلة للتجديد

- 28 ألف من العمالة يتعرضون للاٍستغلال

- 10 آلاف عامل قامت الحملة بترحيلهم

- 40 ألف عامل تمت معالجة وضعه

- 30 ألف عامل منهم تحولوا إلى مقيم بشكل نظامي