+A
A-

مجمع يتيم.. قلبه لازال يخفق بالحنين!

لعل أهم ظاهرة مقلقة في نظرنا هي تزايد إهمال الأماكن التي كانت تشكل في يوم من الأيام دورة حياة للمواطن ووجهته الأولى في مواسم الأعياد والمناسبات مثل المجمع الشهير "مجمع يتيم" الذي يعد من أول المجمعات التجارية في منطقة الخليج وله السبق في استقطاب كبرى الشركات العالمية المختلفة.

فهذا المجمع الذي شيد في العام 1980 اكتسب صفة القداسة بالنسبة للشباب فكان يقدم ألوانا من سحر الموضة ويتهافت عليه الناس من كل مناطق البحرين وللتسوق فيه مذاقه الخاص.

لم نكن نعرف آنذاك غير هذا المجمع وكنا نصل إليه -أتحدث عن أبناء جيلي- بالنقل العام في رحلة إما شهرية أو سنوية، إذ كنا طلابا ونحتاج لفترة طويلة جدا للتخطيط الى اي رحلة إلى المنامة.

والفراغ يتراكم فيه

يوم الخميس الماضي دخلت مع زميلي نادر الغانم في رحلة صمت ونحن نتجول في هذا المجمع، كنت أشعر أن الجدران تريد ان تشرب من عيني الشوق القديم.

شعرت ان المجمع قد نسى وجوهنا والفراغ يتراكم فيه ولكن قلبه لازال يخفق بالحنين.. الحنين الى تلك الأيام التي كانت تأتيه الناس من كل مكان وأصواتهم من الزحمة كالرعد تماما.

المخزون الحضاري والتاريخي

شعرت ان هذا المكان الذي حفرنا فيه ذكرياتنا يعيش دون محبة وبلا رفقة، ولهذا نتمنى من الجهات المعنية ان تعيد إحياء هذه السوق خاصة وانه يقع في المنامة ذات المخزون الحضاري والتاريخي الذي سيساعد إلى حد بعيد في تنشيط الحركة السياحية بدل من جعله يموت بردائه القديم.

المجمع يحتاج الى فعاليات كثيرة ومتنوعة لجذب السياح فهو أول مجمع تجاري في البحرين ومرتبط بذاكرة أجيال متعاقبة، انه جزء من تراثنا ويفترض بنا المحافظة عليه.