+A
A-

ضابط يؤكد للمحكمة أن "نبيل رجب" وآخرين يديرون حسابه بـ"تويتر"

استمعت المحكمة الكبرى الجنائية الخامسة يوم أمس إلى أقوال شاهد الإثبات مُجري التحريات بقضية "نبيل رجب"، والمتهم بإذاعة أخبار وشائعات كاذبة ومغرضة وبث دعايات مثيرة في زمن حرب من شأنها إلحاق الضرر بالعمليات الحربية التي تخوضها القوات المسلحة البحرينية وإضعاف الجلد في الأمة، والذي أكد خلال استجوابه أن رجب هو من أصدر التغريدات التي يتم محاكمته عليها بهذه القضية.

وأضاف الشاهد للمحكمة أنه ومن خلال متابعته لما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقد تم رصد حساب عبر موقع "تويتر" باسم نبيل رجب، والذي قام بنشر وإعادة نشر تغريدات تمثل عددًا من الجرائم المتمثلة في إهانة هيئة نظامية وهي وزارة الداخلية، كما نشر أخبارًا كاذبة من شأنها التأثير على العمليات العسكرية التي تقوم بها مملكة البحرين وعدد من الدول لإضفاء الشرعية باليمن، ومن خلال التحريات الجدية اتضح أن نبيل رجب هو من يدير الحساب المذكور.

وأشار إلى أن رجب لم ينكر في بلاغات سابقة ان الحساب يعود إليه، إذ اكد له ذلك أكثر من مرة شفويًا.

وقدم الضابط بإدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية للمحكمة ظرفًا، يحتوي على ٣ تغريدات اتضح من خلالها أن رجب أرسل رقم هاتفه النقال لأكثر من شخص كانوا يطلبون منه التوصل معه، والذي اتصل به منه شخصيًا على المتهم طالبًا منه الحضور للإدارة للتحقيق معه.

ولفت إلى أن نبيل وخلال مقابلة تلفزيونية معه عقب إصدار عفو ملكي بحقه في وقت سابق، ذكر فيها أنه تمت محاكمته على تغريدات كان نشرها عبرة موقع "تويتر"، وأثبت هذا الأمر من خلال تقديمه لهيئة المحكمة ذاكره فلاشية "ميموري" تحتوي على تلك المقابلة التلفزيونية.

وبيّن مُجري التحريات وجود أشخاص مجهولين لم يتمكنوا من التوصل إلى هويتهم، وأنهم يديرون حسابه المذكور بعد توقيفه؛ وذلك لإبعاد أية شبهه جنائية بحقه، وجميعهم خارج المملكة.

إلى ذلك قررت المحكمة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد وعضوية كل من القاضيين محسن مبروك ومعتز أبو العز وأمانة سر يوسف بوحردان، تأجيل القضية لجلسة اليوم 22 فبراير؛ وذلك لتفريغ الذاكرة الفلاشية وتسليم نسخةً منها للمحامين، ومن بعدها تحديد جلسة لاحقة لاستكمال التحقيق مع الضابط المشار إليه.

وكانت النيابة العامة قدمت في جلسة سابقة تقريًا فنيًا أوضحت فيه أن المضبوطات في القضية تشير إلى علاقة رجب بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وجاء في التقرير حسب النيابة العامة أن أفراد الشرطة ضبطوا بحوزة نبيل رجب حاسب آلي "لابتوب" وهاتف نقال من نوع "آيفون ٦"، وبعد تفريغ محتويات الأجهزة المضبوطة تبين أنها تحتوي على نسخ احتياطية من هاتفين نقالين من نوع "آيفون ٦"، وكذلك عدد من الحسابات الالكترونية، والتي من ضمنها الحساب الخاص بالواقعة محل الدعوى، والذي يدعي رجب عدم صلته به.

 

7 مارس للاطلاع والرد بقضية المداخلة التلفزيونية لـ "رجب"

صرحت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة برئاسة القاضي جابر الجزار، لهيئة الدفاع عن نبيل رجب، المتهم بقضية بث وإذاعة شائعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للمملكة عن طريق قنوات فضائية أجنبية على غير الحقيقة، بنسخة من الأقراص المدمجة المرفقة بالقضية، وأجلت النظر في القضية حتى جلسة السابع من مارس للاطلاع والرد، وأمرت باستمرار حبس المتهم لحين الجلسة القادمة.

يذكر أنه صرح في وقت سابق رئيس النيابة محمد صلاح عقب إخلاء سبيل نبيل رجب في قضية التغريدات التي نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي كانت تحوي أخبارًا وشائعات كاذبة ومغرضة وبث من خلالها دعايات مثيرة في زمن حرب من شأنها إلحاق الضرر بالعمليات الحربية التي تخوضها القوات المسلحة البحرينية وإضعاف الجلد في الأمة، بأن المتهم المذكور سبق وأن تم استجوابه على ذمة قضية أخرى من إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية عن قيامه ببث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للمملكة والتي من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها وكان ذلك في حضور محاميين وواجهته بالأدلة القائمة ضده وأمرت بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق.

وقد تم وقف حبس المتهم بتلك القضية بعد أن تم تقديمه للمحاكمة في القضية الأولى محبوسًا لحين الانتهاء من إجراءات تلك  المحاكمة والتي تقرر الإفراج عنه فيها، وعليه فإنه سوف يستمر حبس المتهم على ذمة القضية المنظورة في النيابة العامة لحين الانتهاء من إجراءات التحقيق فيها.