+A
A-

الرميحي: شركتان صينيتان تستثمر 4 ملايين دولار في المملكة

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي عن نجاح المجلس في استقطاب شركتين صينيتين خلال العام الماضي 2016 في قطاع التصنيع واللوجستيات باستثمارات بلغت 4 ملايين دولار، وستوظف الشركتان نحو 75 موظفا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال الرميحي خلال تصريحه لـ "البلاد" وصحيفة محلية أخرى: "استطاع المجلس استقطاب 40 شركة بقيمة 280 مليون دولار خلال العام الماضي، ونهدف من خلال المجلس الوصول لرقم مساوٍ خلال العام الجاري 2017".

وأضاف: "لا نملك مكاتب في الصين، ولكننا نستعين دائما بسفاراتنا ويتواجد موظفونا هناك، وفي الصين هناك موظفان اثنان يستفيدان من وجودهما في السفارة ويمثلان مجلس التنمية الاقتصادية، ومهمتهما الرئيسة استقطاب الشركات الصينية".

ولفت إلى أن التركيز في الاستثمارات المستقطبة في القطاعات الخمسة، وهي: الصناعة والقطاع المالي واللوجستي والتكنولوجيا والسياحة، مبينًا أن هناك استثمارات مستقطبة في مجال التعليم والصحة، ولكن التركيز الأكبر على القطاعات الخمسة السابقة.

وأشار إلى أن الشركات المستقطبة خلال العام الماضي ستوفر نحو 1647 فرصة عمل في سوق المملكة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك في إطار عمل المجلس في استقطاب وتشجيع الاستثمارات في مملكة البحرين.

وتابع "وتعمل الشركات في مختلف التخصصات والقطاعات، وهناك 17 شركة تعمل في مجال التصنيع واللوجستيات، و7 شركات في قطاع الخدمات المالية، و7 شركات في قطاع السياحة والترفيه، و7 شركات في قطاع الخدمات المتخصصة، إضافة إلى شركتين في قطاع تكنولوجيا معلومات الاتصال".

وأضاف: "إن الاستثمارات في القطاع السياحي يشكل 75 % من إجمالي الاستثمارات المستقطبة، ثم قطاع الصناعة والخدمات اللوجستية بـ 15 %، ويليها قطاع الخدمات المالية بنسبة 9 %، وزادت قيمة هذه الاستثمارات 100 % مقارنة بالعام 2015، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات التي تم تسجيلها آنذاك 53.6 مليون دينار من خلال 22 شركة".