+A
A-

المعارضة السورية ترفض أي دور لإيران في “جنيف4”

أكد المتحدث باسم وفد المعارضة في مباحثات جنيف سالم المسلط، أمس الخميس، رفض المعارضة لأي دور إيراني في سوريا وفي ترتيبات العملية السياسية المنبثقة عن المفاوضات التي تجري حاليا في المدينة السويسرية. ووصف المسلط إيران بالدولة المحتلة، مشددا على رفض أي وساطة من جانبها كما حصل في أستانة، على حد تعبيره.

كما أكد ترحيب وفد الهيئة بالجلوس على طاولة واحدة مع منصتي معارضة القاهرة وموسكو كوفد واحد. وفي الوقت ذاته شدد المسلط على أن الوفد الواحد يجب أن ينطلق من أسس نتائج مؤتمر الرياض، وتبعا لمرجعيات الهيئة العليا للمفاوضات.

وأضاف المتحدث باسم الوفد، إن المعارضة تحبذ مفاوضات مباشرة مع وفد النظام السوري، مؤكدا أن المعارضة ترفض أي دور للرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية، أو بعدها. 

من جانبه، نقل المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، تهديد رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى المعارضة، قائلا لنصر الحريري رئيس وفد المعارضة خلال اجتماع مغلق “إن فشلت المفاوضات سيفعل الأسد بإدلب ما فعله بحلب”، في جنيف. 

وقال دي ميستورا للمعارضة إن الجلسة الافتتاحية ستعقد بمن حضر.

 من جانبها، قررت الهيئة العليا للمفاوضات المشاركة في الجلسة الافتتاحية بعد تلقي ضمانات من دي ميستورا، بعد أن أعلنت تعليق المشاركة. وتم تأجيل الجلسة الافتتاحية للمفاوضات ثلاث ساعات، وذلك إثر بعض الخلافات حول تشكيلة وفد المعارضة السورية. 

ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية سورية نفذت ضربات جوية على مناطق تحت سيطرة المعارضة في محافظتي درعا وحماة وأطلق مقاتلو معارضة صواريخ على أهداف حكومية أمس الخميس. 

لكن المرصد أشار إلى أن مستوى العنف بشكل عام في غرب سوريا أقل من الأيام السابقة. 

وفي محافظة درعا بجنوب البلاد حيث تصاعدت الاشتباكات في الأسبوع الماضي قال المرصد إن مقاتلين إسلاميين فجروا سيارة ملغومة وأسقطت طائرات هليكوبتر حكومية براميل متفجرة. 

وقال الإعلام الحربي لجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع القوات السورية أمس الخميس إن طائرات سورية وروسية نفذت عددا من الضربات استهدفت تنظيم “داعش” في مدينة دير الزور .